في 24 ساعة.. مدمرة أمريكية وفرقاطة روسية ترسوان على شواطئ السودان

الاثنين 1 مارس 2021 07:01 م

وصلت، الإثنين، المدمرة الأمريكية "يو إس إس ونستون تشرشل"، إلى ميناء بورتسودان السوداني بالبحر الأحمر، بعد 24 ساعة من وصول الفرقاطة الروسية "أدميرال جريحوروفيتش" إلى هناك.

ويأتي وصول المدمرة الأمريكية إلى السودان بعد قيام واشنطن بشطب الخرطوم عن لائحة الدول الراعية للإرهاب في نهاية 2020، إثر الإطاحة بنظام "عمر البشير" في أبريل/نيسان 2019.

وقال القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة في السودان، "براين شوكان"، على "تويتر" إن هذه السفينة "هي الثانية التي ترسو في السودان هذا الأسبوع".

وأضاف: "تظهر هذه الزيارة التاريخية دعم الولايات المتحدة الأمريكية للانتقال الديمقراطي في السودان ورغبتنا في عهد جديد من التعاون والشراكة مع السودان".

وقال صحفي من "فرانس برس" إن المدمرة الأمريكية وصلت صباحا وكان في استقبالها قائد البحرية السودانية وعدد من الدبلوماسيين الأمريكيين.

وكانت سفينة النقل السريع "يو إس إن إس كارسون سيتي" رست الأربعاء الماضي في بورتسودان، وكانت "أول سفينة تابعة للبحرية الأمريكية تصل السودان منذ عقود" كما قالت السفارة الأمريكية في الخرطوم في بيان.

وجاء وصول المدمرة الأمريكية بعد 24 ساعة من الفرقاطة الروسية "أدميرال جريحوروفيتش"، وهي أول سفينة حربية روسية، تدخل إلى ميناء بورتسودان (شرقي السودان)، حيث تنوي موسكو إقامة قاعدة بحرية هناك.

ويأتي إعلان وصول السفينة الروسية إلى السودان، بعد نشر موسكو، في 9 ديسمبر/كانون الأول 2020، نص اتفاقية مع الخرطوم لإقامة قاعدة تموين وصيانة للبحرية الروسية على ساحل البحر الأحمر بهدف "تعزيز السلام والأمن في المنطقة".

وفي 26 يناير/كانون الثاني الماضي؛ بحث رئيس مجلس السيادة السوداني "عبدالفتاح البرهان" مع نائب قائد القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا "أفريكوم"، "أندرو يانغ"، سبل تعزيز التعاون العسكري بين الخرطوم وواشنطن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية الأمريكية العلاقات السودانية الروسية مدمرة أمريكية فرقاطة روسية بورتسودان

قاعدة بحرية روسية في السودان.. اختراق مهم لموسكو منذ الحرب الباردة

بقاعدة تضم سفنا نووية.. روسيا تعزز تواجدها العسكري ببورتسودان