بسبب القنب الهندي.. بن كيران يهدد بالاستقالة من العدالة والتنمية المغربي

الاثنين 1 مارس 2021 08:03 م

هدد رئيس الحكومة المغربية السابق، الأمين العام لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم، "عبدالاله بن كيران"، بتقديم استقالته من الحزب حال صادق نوابه على قانون مثير للجدل يتعلق بالقنب الهندي.

وأعلن "بن كيران"، في رسالة خطية صادرة عنه بخط يده، أنه سيجمد عضويته إذا وافقت الأمانة العامة لـ"العدالة والتنمية" على تبني مشروع القانون المتعلق باستعمالات القنب الهندي المعروض على الحكومة.

وأكد "بن كيران" في نفس الرسالة المحررة بخط يده، أنه بصفته عضوا بالمجلس الوطني للحزب، يؤكد أنه سيجمد عضويته في الحزب إذا وافقت الأمانة العامة على تبني القانون المتعلق بالقنب الهندي.

وتسبب مشروع القانون المثير للجدل في أزمة كبيرة داخل حزب العدالة ذو المرجعية الإسلامية، قائد الائتلاف الحكومي، حيث انقسم قادة أكبر تنظيم حزبي إسلامي داخل البرلمان، بين مؤيد ومعارض.

وحذر "بن كيران" في مناسبة سابقة من عواقب الترخيص باستعمال الحشيش لأغراض طبية، حيث اعتبر الأمر مجرد مناورة ووهم لا يمكن تطبيقه نصيا في المغرب.

وفي 27 فبراير/شباط الماضي، قدم قياديان بارزان بحزب "العدالة والتنمية" استقالتهما من منصبيهما الحكومي والحزبي، وهما وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان "مصطفى الرميد"، ورئيس المجلس الوطني لحزب "العدالة والتنمية"، "إدريس الأزمي الإدريسي".

وقالت تقارير إن الاستقالات تأتي إثر مشروع وزارة الداخلية المغربية الذي طرح الخميس، في اجتماع الحكومة للموافقة عليه، لتقنين زراعة نبات القنب الهندي، الذي يستخرج منه مادة الحشيش المخدرة، فهو نقاش أخلاقي ينطلق من كون هذا التقنين يعد شرعنة للمخدرات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العدالة والتنمية المغربي عبد الإله بن كيران القنب الهندي أزمة

الحكومة المغربية تصادق على مشروع قانون يبيح استعمال القنب الهندي

المغرب.. بن كيران يجمد عضويته في العدالة والتنمية بسبب القنب الهندي 

المغرب.. بن كيران يتراجع عن مقاطعة قياديي العدالة والتنمية ويتمسك بتجميد عضويته

الحكومة المغربية تحيل مشروع تقنين القنب الهندي للبرلمان