سفيرة أمريكا الأممية: العلاقات مع السعودية لن تعود كما كانت

الثلاثاء 2 مارس 2021 09:28 ص

قالت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة "ليندا ثوماس جرينفيلد"، إن العلاقات بين بلادها والسعودية لن تعود كما كانت.

وأضافت في مقابلة مع "CNN" أن "العلاقات مع المملكة العربية السعودية لن تعود كما كانت، تغيرت بصورة كبيرة والرئيس جو بايدن جعل من الواضح أننا سنُحمّل هؤلاء الأشخاص المسؤولية"، في إشارة إلى الانتهاكات الحقوقية.

وتطرقت السفيرة إلى الأصوات التي تنتقد عدم فرض إدارة "بايدن" عقوبات على ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، قائلة إن هذه "ليست القضية".

لكنها أشارت في نفس الوقت إلى الإجراءات التي قامت بها الإدارة الأمريكية في هذا الشأن من نشر تقرير الاستخبارات حول مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" بالإضافة للمعاقبة وحظر منح التأشيرات "ضد من هم متورطين بالقضية".

وفي هذا الصدد، أضافت السفيرة: "هذه الإجراءات تم اتخاذها وسيتم تشديدها خلال الأشهر المقبلة.. أعتقد أن أي أحد يشكك بجدية الرئيس عليه أن ينظر إلى ما قام به خلال فترة قصيرة التي قضاها في الإدارة، وهناك المزيد سيأتي (في إشارة للملف الحقوقي)".

وتتزامن تلك التصريحات في وقت تواجه فيه الإدارة الأمريكية انتقادات متصاعدة، لتجنبها فرض عقوبات على "بن سلمان" رغم أن تقريرا استخباراتيا حمله مسؤولية خطف أو قتل الصحفي "جمال خاشقجي" في مدينة إسطنبول التركية عام 2018.

والإثنين، أعلن البيت الأبيض احتفاظه بحقه في فرض عقوبات على ولي العهد السعودي في المستقبل إذا لزم الأمر. 

وأوضح أن الرئيس "بايدن" يهدف من نشر تقرير اغتيال "خاشقجي" إرسال رسالة بأن ما حدث مع "خاشقجي" لن يحدث مطلقا في المستقبل مع أي شخص.

فيما قال السيناتور الديمقراطي الأمريكي "كريس كوونز"، إن الرئيس "جو بايدن" بدأ بخطوات أكثر جرأة مع السعودية من أي وقت مضى، وإن إعادة تغيير العلاقات مع المملكة لم ينته بعد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية بن سلمان خاشقجي العلاقات الأمريكية السعودية ايدن ترامب

مدير المخابرات الأمريكية الأسبق يطالب بعدم اجتماع كبار المسؤولين مع بن سلمان

سي إن إن: بايدن وبن سلمان في مأزق بسبب تقرير خاشقجي

و. بوست: نقاشات داخل إدارة بايدن حول تنفيذ وعوده الانتخابية عن السعودية

إدارة بايدن ترشح مايكل راتني سفيرا فوق العادة لدى السعودية