سيناتور أمريكي: بايدن بدأ بخطوات أكثر جرأة مع السعودية ولم ينته بعد

الاثنين 1 مارس 2021 11:31 ص

قال السيناتور الديمقراطي الأمريكي "كريس كوونز"، إن الرئيس "جو بايدن" بدأ بخطوات أكثر جرأة مع السعودية من أي وقت مضى، وإن إعادة تغيير العلاقات مع المملكة لم ينته بعد.

وأضاف "كوونز" وهو عضو لجنة الشؤون الخارجية التابعة للكونجرس الأمريكي: "لم ننته بعد من إعادة تعيير العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية وأنا احترام الطريقة التي رفع فيها الرئيس بايدن مسألة حقوق الإنسان".

وتابع: "أنا متفائل حول دورنا فيما يتعلق بالحرب في اليمن والمسؤولية هنا بقضية مقتل الإعلامي جمال خاشقجي وطرق أخرى قد تتغير فيها العلاقات الأمريكية السعودية".

وأكمل: "أنا اعترف أيضا بالواقع بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مسيطر بصورة واسعة على المملكة العربية السعودية وقد يكون كذلك على مدى عقود، وهنا الأمر حرج بخصوص الموازنة بين حقوق الإنسان ومصالحنا الإقليمية وهذا جزء من العمل الشاق للدبلوماسية".

واستدرك السيناتور الأمريكي: "ولكن أيضا أعتقد أن الرئيس بايدن وفريقه الرفيع بدأ باتخاذ خطوات أكثر جرأة من أي وقت سابق رأيناه في السنوات الأربع الماضية".

وردا على موقفه من عدم فرض عقوبات على ولي العهد السعودي بالتحديد وبصورة مباشرة، قال "كوونز": "أنا أتطلع إلى إجراء نقاشات مع الإدارة (الأمريكية) حول هذه المسألة في الوقت الذي يتم إعادة تعيير العلاقات الأمريكية السعودية".

وخلصت الاستخبارات الأمريكية في تقرير لها نشرته الجمعة الماضي، إلى أن ولي العهد السعودي وافق على خطف أو قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، حيث كان يرى فيه تهديدا للمملكة، وأيد استخدام تدابير عنيفة إذا لزم الأمر لإسكاته.

فيما، أعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان لاحق رفضها "القاطع" لما ورد في التقرير من "استنتاجات مسيئة وغير صحيحة عن قيادة المملكة".

وردا على سؤال حول احتمالية فرضه عقوبات على ولي العهد السعودي، قال "بايدن"، في مؤتمر صحفي، السبت، "سيكون هناك إعلان الإثنين حول ما سنفعله مع السعودية بشكل عام"، فيما سربت مصادر أمريكية أن "بايدن" لا يعتزم فرض عقوبات على "بن سلمان"، وهو ما أثار استياءً حقوقيا واسعا.

وقتل "خاشقجي" في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، داخل قنصلية الرياض بمدينة إسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

سيناتور أمريكي بايدن السعودية خاشقجي الإدارة الأمريكية محمد بن سلمان بن سلمان أمريكا

هيرست: أهم مستشاري بايدن مرتبطون بالإمارات ويدعمون بن سلمان

سي إن إن: بايدن وبن سلمان في مأزق بسبب تقرير خاشقجي

سفيرة أمريكا الأممية: العلاقات مع السعودية لن تعود كما كانت

و. بوست: نقاشات داخل إدارة بايدن حول تنفيذ وعوده الانتخابية عن السعودية

ف.تايمز: فشل معاقبة بن سلمان يزيد جرأة إيران ويقلص ثقة حلفاء واشنطن

الحليف المنبوذ.. السعودية مجبرة على التكيف مع سياسات بايدن لاستعادة الدعم الأمريكي