الثلاثاء 2 مارس 2021 09:49 م

اتهمت إسرائيل، رسميا، إيران أمام مجلس الأمن باستهداف سفينة تابعة لها قبالة سواحل عمان، قبل نحو أسبوع.

وقدم مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة "جلعاد أردان"، الثلاثاء، شكوى إلى مجلس الأمن ضد إيران، تتهمها باستهداف السفينة الإسرائيلية.

وقال "أردان" في الشكوى، إن بلاده حذرت سابقا من تداعيات ما وصفه بسلوك إيران "العدواني" في المنطقة، مؤكدا أن بلاده "ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية مواطنيها".

وعبرت الشكوى عن "قلق إسرائيل البالغ من الأنشطة الإيرانية في خليج عمان"، مشيرة إلى أنها "تزعزع استقرار الشرق الأوسط وتشكل تهديدا كبيرا للسلم والأمن الدوليين".

والإثنين، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، في مؤتمر صحفي، إيران بتفجير السفينة، لكنه تجنب الإجابة عن سؤال بشأن ما إذا كانت إسرائيل سترد.

وفي وقت سابق، أفادت القناة "13" العبرية، بأن الفحص الأولي يبين أن السفينة أصيبت بألغام بحرية ألصقت بالسفينة، لكن من غير الواضح في أي ميناء بحري ألصقت، علما بأنها انطلقت من ميناء الدمام السعودي.

وتعود ملكية السفينة لرجل الأعمال الإسرائيلي "رامي أونجار".

وفي وقت سابق، الثلاثاء، قال إعلام عبري إن خلافا اندلع بين رئيس الموساد "يوسي كوهين"، ورئيس أركان جيش الاحتلال "أفيف كوخافي"، حول طبيعة رد تل أبيب على استهداف السفينة، حيث شدد الأول على أهمية أن يكون الرد "جريئا وقويا"، بينما فضل الثاني ردا "معتدلا" لتجنب التصعيد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات