وزير النفط الكويتي يبدي تفاؤلا بشأن اجتماع أوبك+ المرتقب

الأربعاء 3 مارس 2021 04:57 م

قال وزير النفط الكويتي "محمد الفارس"، الأربعاء، إنه متفائل بشأن اجتماع "أوبك+" الشهري المرتقب، الخميس، وذلك بعد الأداء الإيجابي للأسواق النفطية واستقرارها في ظل أجواء التوافق بين دول التحالف.

وأضاف الوزير في بيان، الأربعاء، أن قرارات "أوبك+" الأخيرة ساهمت بدعم الأسواق وصبت في مصلحة تعافي الاقتصاد العالمي بشكل تدريجي، الأمر الذي شجع أجواء الاستثمار والتعافي في نشاط الصناعة.

وتابع: "ساهم هذا في عودة الحياة لطبيعتها ويتماشى مع التفاؤل والآمال حول انتشار لقاح كورونا وأثره الإيجابي على انتعاش الاقتصاد العالمي".

وتعقد لجنة المراقبة الوزارية لاتحاد "أوبك+" اجتماعا، الخميس، لمراجعة سياسة إنتاج النفط المقررة للربع الثاني من 2021، وسط ترجيحات بزيادة محدودة ربما بمقدار 500 ألف برميل يوميا، مع التحسن الكبير في أسعار الخام.

وأكد الوزير أن الكويت تلعب دورا فاعلا في تشجيع التنسيق بين الدول المنتجة، ودعم التفاهم لضمان استمرار نجاح الاتفاق التاريخي الذي يحقق استقرار الأسواق النفطية.

والشهر الماضي، سجلت أسعار الخام مكاسب للشهر الرابع، بزيادة 19% هي الأعلى على أساس شهري، منذ يناير/كانون الثاني 2020، لتكسر أسعار برنت حاجز 67 دولارا للبرميل، لأول مرة منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

واتفق تحالف "أوبك+" في أبريل/نيسان 2020، على إقرار تخفيضات تاريخية بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا، تشكل 10% من الإمدادات العالمية، بدءا من مطلع مايو/أيار من العام نفسه.

ونطاق الاتفاق بين مايو/أيار 2020 وأبريل/نيسان 2022، على أن يجري تقليصه عدة مرات خلال الفترة، وصولا إلى 5.8 ملايين برميل يوميا اعتبارا من مطلع 2021.

لكن مطلع هذا العام، حافظ التحالف على خفض إنتاج بـ7.2 ملايين برميل يوميا، بدلا من 5.8 ملايين كان متفقا على تنفيذه، مع استمرار المخاطر الصحية وبطء التعافي الاقتصادي عالميا واستمرار ضعف الطلب على الخام.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الكويت أوبك+ النفط محمد الفارس

وزير مالية الكويت: ارتفاع إيرادات النفط لا يغطي التزامات الميزانية‎

وزير النفط الكويتي: استراتيجية "أوبك+" تضمن استقرار السوق وتوازنها‎‎