وفد روسي مصري يزور موقع إنشاء أحدث محطة نووية في أفريقيا

الخميس 4 مارس 2021 06:55 م

زار وفد مصري روسي مشترك موقع إنشاء محطة الضبعة النووية في مصر، الخميس، للوقوف على آخر مستجدات الأعمال الجارية.

وترأس وفد "روس أتوم" الروسي مدير قسم الاستثمارات الرأسمالية والإشراف على أعمال الإنشاء "جينادي ساخاروف"، فيما ضم وفد هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المصرية كلا من مدير مشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة "محمد دويدار" ونائب رئيس مجلس الإدارة للتشغيل والصيانة "محمد رمضان"، وفقا لما أوردته روسيا اليوم.

وقال مدير مشروع الضبعة النووي المصري من الجانب الروسي "جريجوري سوسنين": "بأنه قد تم خلال الزيارة تفقد سير الأعمال في موقع البناء بالضبعة وكذلك تم عقد اجتماع عمل مع الجانب المصري في هذا الصدد".

وأضاف أن "تكنولوجيا المفاعلات النووية VVER-1200  المختارة للمحطة النووية المصرية تجعلني أؤكد بكل ثقة بأن محطة الضبعة النووية هي واحدة من أكثر المحطات النووية أمانا وتقدما من الناحية التكنولوجية ليس في القارة الأفريقية فحسب، بل على مستوى العالم أيضا".

وأوضح: "بمجرد بدء التشغيل ستصبح محطة الضبعة أول محطة نووية في القارة الأفريقية بمفاعلات الجيل الثالث المطور، وستسهم بشكل كبير في تقليل كميات الانبعاثات من غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي".

كما تفقد أعضاء الوفد المصري الروسي التجمع السكني للخبراء الروس العاملين بالموقع، والمرافق الملحقة والمباني الخدمية لتقديم متطلبات إعاشة للخبراء الروس والعاملين بالمشروع، وتوجه إلى موقع إنشاء المحطة لتفقد التقدم في تنفيذ الأعمال والتحقق من مواكبتها للبرنامج الزمني المخطط.

ومحطة الضبعة للطاقة النووية هي أول محطة للطاقة النووية في مصر يتم إنشائها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وتتكون من 4 وحدات طاقة كهربية تبلغ قدرة كل واحدة منها 1200 ميجاوات، بمفاعلات من نوعية لماء المضغوط المبرّد بالماء (VVER-1200) من الجيل الثالث المتطور، والذي يعد الأحدث من حيث ما توصلت إليه التكنولوجيا النووية الحديثة، وهذه التقنية أثبتت جدواها وتعمل بنجاح في دولتين.

وتعمل في روسيا 4 وحدات نووية مجهزة بمفاعلات من هذا الجيل بواقع وحدتين في محطة "لينينجراد" ووحدتين آخرين في محطة "نوفوفورونيج".

 وخارج روسيا تعمل وحدة طاقة نووية واحدة من النوع ذاته في المحطة النووية البيلاروسية التي تم ربطها بشبكة الطاقة الموحدة للبلاد في نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النووية الضبعة

روسيا تتوقع استئناف الرحلات إلى المنتجعات السياحية المصرية قريبا

موسكو وجيبوتي تبحثان التحضير للقمة الأفريقية الروسية 2022