الخميس 4 مارس 2021 07:13 م

نعى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الخميس، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب اللواء "كمال عامر"، بعد وفاته جراء إصابته بفيروس كورونا.

وجاء في بيان نشرته صفحة الرئيس المصري عبر فيسبوك: "لقد فقدت مصر اليوم واحدًا من أغلى رجالها، معلمي وأستاذي وقائدي اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب".

وأضاف أنه "كان مخلصًا وأمينًا لتراب هذا الوطن حتى آخر لحظة في حياته".

وحسب بيان للمتحدث باسم الرئاسة المصرية، "بسام راضي"، أصدر "السيسي" قرارًا بترقية "عامر" إلى رتبة "فريق فخري"، مع منحه "وشاح النيل"، وإطلاق اسمه على أحد المحاور أو الميادين الرئيسية في البلاد.

كما نعى الجيش المصري "كمال عامر"، الذي عمل مديرًا للاستخبارات الحربية، وهو نفس المنصب الذي شغله "السيسي" في الفترة من يناير/كانون الثاني 2010 إلى أغسطس/آب 2012، قبل أن يتولى منصب وزير الدفاع في عهد الرئيس الراحل "محمد مرسي".

وتدرج "عامر" في وظائف العمليات والتخطيط لجميع المستويات بالقوات المسلحة، حيث شغل جميع المناصب القيادية من قائد فصيلة مشاة مرورا بجميع المناصب بسلاح المشاة، ثم رئيسا لأركان وقائد لواء مشاة ميكانيكي، ثم رئيسا لأركان وقائد فرقة مشاة ميكانيكي.

كما شغل "عامر" منصب قائد القوات المصرية في عمليات الخليج الثانية، ثم رئيس أركان الجيش الثالث الميداني، ثم قائدا للجيش الثالث الميداني.

وتولى منصب نائب مدير المخابرات الحربية خلال فترتين (الأولى من يوليو/تموز 1991 إلى يوليو/تموز 1992، والثانية من يناير/كانون الثاني 1995 إلى ديسمبر/كانون الأول 1995)، ثم عين مديرا للمخابرات الحربية والاستطلاع حتى 1997.

وحصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات منها: وسام النجمة العسكرية، ووسام الجمهورية، ونوط الواجب ونوط التدريب، ونوط الخدمة الطويلة والممتازة، ووسام الملك فيصل من السعودية، ونوط المعركة ووسام تحرير الكويت من الكويت، ووسام 26 سبتمبر من اليمن ووسام الأمم المتحدة.

كما عين "عامر" عضوا بمجلس الشورى في ديسمبر/كانون الأول 2012 حتى يونيو/حزيران 2013، في عهد الرئيس الراحل "محمد مرسي"، وفاز بعضوية مجلس النواب في دورتي 2015 و2020.


 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات