الجمعة 5 مارس 2021 06:51 ص

بعد نشر تقرير استخباراتي أمريكي يتهم ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، بالتورط في جريمة قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، تتسلط الأضواء على المخاطر التي تواجه الشركات والمستثمرين لدى إجراء أنشطة أعمال مع السعودية.

وتحرص السعودية، التي استنكرت ورفضت نتائج التقرير، على جذب مستثمرين أجانب للمساعدة في إنهاء اعتمادها على النفط، وتبحث أيضا عن صفقات في الخارج لتحويل نفسها إلى قوة اقتصادية عالمية.

وفيما يلي بعض أهم الاستثمارات والصفقات (مرتبة بشكل نتازلي) التي أُعلنت منذ 2017، عندما أطلق الأمير "محمد" مبادرة مستقبل الاستثمار لجذب مستثمرين عالميين:

2021

- فبراير/شباط 2021:

وقعت "الشركة السعودية للصناعات العسكرية" اتفاقا لإقامة مشروع مشترك مع شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية لصناعة محركات الطيران والمعدات العسكرية لتعزيز قدرات البلاد الدفاعية والتصنيعية.

- فبراير/شباط 2021:

قالت "وارنر ميوزيك جروب" أنها استثمرت في "روتانا للصوتيات والمرئيات" وهي أكبر شركة للتسجيلات في الشرق الأوسط والمملوكة للملياردير السعودي الأمير "الوليد بن طلال".

2020

- الربع الرابع من 2020:

استثمر "صندوق الاستثمارات العامة" السيادي 12.8 مليار دولار في أسهم شركات أمريكية، منها أسهم في "أوبر تكنولوجيز" لخدمات التاكسي عبر الإنترنت.

- ديسمبر/كانون الأول 2020:

كانت السعودية في المركز الرابع عشر من حيث أكبر الحائزين للأوراق المالية للخزانة الأمريكية، بحيازتها ما قيمته 136.4 مليار دولار منها.

وتفيد بيانات من وزارة الخزانة الأمريكية أن ذلك أقل 24% مقارنة مع ديسمبر/كانون الأول 2019.

- نوفمبر/تشرين الثاني 2020:

استثمر "صندوق الاستثمارات" العامة نحو 1.3 مليار دولار لشراء 2.04% في "ريلايَنس ريتيل فنشرز" الهندية، وهي وحدة تسويق بالمفرق تابعة لشركة "ريلاينس إنداستريز".

– يوليو/تموز 2020:

وقعت "إير برودكتس" العالمية، و"أكوا باور"، و"نيوم" السعوديتان اتفاقاً بشأن بناء منشأة لإنتاج الأمونيا الخضراء تعتمد على الهيدروجين بقيمة 5 مليارات دولار للتصدير إلى الأسواق العالمية.

– يونيو/حزيران 2020:

اشترى "صندوق الاستثمارات العامة" 2.32% بقيمة 1.5 مليار دولار في شركة أخرى تابعة لـ"ريلايَنس" هي "جيو بلاتفورمز" الشركة الهندية الرائدة في الخدمات الرقمية.

2019

– أكتوبر/تشرين الأول 2019:

وقعت "الهيئة العامة للاستثمار" في السعودية صفقة بقيمة 300 مليون دولار مع "فورديل" وهي منصة تسوق عبر الإنترنت مقرها الصين، لإنشاء محور توزيع إقليمي وتوطين أنشطة في السعودية.

– أكتوبر/تشرين الأول 2019:

وقعت "الهيئة العامة للاستثمار" أيضاً اتفاقاً بقيمة 200 مليون دولار مع "شايلوه" للمعادن التي مقرها لندن لتطوير طاقتها الإنتاجية المحلية، وكذلك الاستثمار في الفرص المحتملة لأنشطة المنبع في قطاع التعدين بالمملكة.

– أكتوبر/تشرين الأول 2019:

وقعت شركة المرافق السعودية "أكوا باور" مذكرة تفاهم مع "إير برودكتس آند كيميكالز" لتطوير مشروع منتجات غازية بقيمة 11.45 مليار دولار.

– أكتوبر/تشرين الأول 2019:

وقعت "أرامكو السعودية" صفقة بقيمة 200 مليون دولار مع "داسو سيستمز" الفرنسية للتعاون في مجالات مختلفة تشمل تحليل البيانات وإدارة المشروعات والمدن الذكية.

– أكتوبر/تشرين الأول 2019:

كما وقعت "أرامكو" اتفاقا بقيمة 230 مليون دولار مع "بيكر هيوز" بشأن الاستثمار والتطوير المشتركين في الذكاء الإصطناعي والتحول الرقمي.

– يونيو/حزيران 2019:

وقعت "الشركة المتقدمة للاستثمار العالمي" التابعة لـ"الشركة المتقدمة للبتروكيميائيات" السعودية وشركة "إس.كيه غاس" وهي شركة لتوزيع غاز البترول المُسال تابعة لمجموعة "إس.كيه غروب" الكورية الجنوبية الكبرى، مذكرتي تفاهم قيمتهما 1.84 مليار دولار لإنشاء مصانع لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين في السعودية.

– أبريل/نيسان 2019:

"صندوق الاستثمارات العامة" يستثمر أكثر من مليار دولار في "لوسيد موتورز" الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية.

– فبراير/شباط 2019:

وافقت "أرامكو" على إنشاء مشروع مشترك مع مجموعة "نورينكو" العسكرية الصينية لتطوير مُجمَّع للتكرير والبتروكيميائيات في مدينة بانجين في شمال شرق الصين، وقالت أن قيمة المشروع تتجاوز عشرة مليارات دولار.

– يناير/كانون الثاني 2019:

توصلت "هيئة تنمية الصادرات" السعودية، و"صندوق التنمية الصناعية" السعودي لاتفاق تمويل بقيمة 840 مليون دولار لإنشاء مصنع في جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، وهو أحد مبادرات مبادرة "الحزام والطريق" الصينية المهمة.

– يناير/كانون الثاني 2019:

شركتا "الكيميائيات الرفيعة" السعودية و"إيستمان كيميكال" الأمريكية تتفقان على إنشاء مصنع لراتنجات الهيدروكبرونات بقيمة تصل إلى 500 مليون دولار تقريبا.

2018

– أغسطس/آب 2018:

أسست "أرامكو" مشروعا مشتركاً للتغويز وإنتاج الكهرباء مع "إير برودكتس" الأمريكية ستحوز حصة 55% منه، وسيشتري المشروع المشترك أصولاً ثانوية بقيمة ثمانية مليارات دولار من "أرامكو".

– مايو/أيار 2018:

"صندوق الاستثمارات العامة" يتشارك مع آخرين في الاستحواذ على 57.8% من "أكور إنفست"، وهي شركة فرنسية للفنادق والعقارات، مقابل 5.33 مليار دولار، ولم يجر الكشف عن حجم حصة الصندوق السعودي في الشركة.

– أبريل/نيسان 2018:

أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن اتفاق مع "سيكس فلاجز" الأمريكية المتخصصة في تشغيل المتنزهات الترفيهية لفتح متنزه في مدينة القدَيَّة الترفيهية بحلول 2022. ولم يجر الكشف عن تفاصيل مالية.

 2017

– أكتوبر/تشرين الأول 2017:

في افتتاح مبادرة مستقبل الاستثمار، يعلن "صندوق الاستثمارات العامة" عن خطط لاستثمار مليار دولار في شركة الفضاء "فيرجن جالاكتيك" للمياردير البريطاني "ريتشارد برانسون"، والشركتين الشقيقتين "ذا سبيس شيب"، و"فيرجن أوربِت".

وعلق "برانسون" في 2018 محادثات متعلقة بالاستثمار السعودي بعد قتل "خاشقجي".

– مايو/أيار 2017:

وقعت "جنرال إلكتريك" اتفاقات أعمال بقيمة 15 مليار دولار مع السعودية في قطاعات مختلفة منها النفط والغاز والتعدين والرعاية الصحية.

– مايو/أيار 2017:

قالت شركة الاستثمار المباشر الأمريكية "بلاكستون"، و"صندوق الاستثمارات العامة" أنهما يعتزمان تأسيس آلية للاستثمار في مشروعات البُنية التحتية بقيمة 40 مليار دولار، والتي تتركز بشكل رئيسي في الولايات المتحدة.

– مايو/أيار 2017:

تعهد "صندوق الاستثمارات العامة" بمبلغ 45 مليار دولار لصندوق استثمار يركز على التكنولوجيا مع مجموعة "سوفت بنك اليابانية"، وهو ما تمخض عنه "صندوق رؤية سوفت بنك" بقيمة 100 مليار دولار.

– مايو/أيار 2017:

أعلنت "ناشونال أويل-ويل فارك" عن مشروع مشترك بستة مليارات دولار مع "أرامكو السعودية" لتصنيع منصات ومعدات حفر.

المصدر | رويترز