وزير الخارجية اليمني سيزور قطر.. وترتيبات لعودة العلاقات

الجمعة 5 مارس 2021 10:33 م

كشف مصدر دبلوماسي يمني، الجمعة، عن ترتيبات تجريها حكومة بلاده لإعادة العلاقات مع قطر.

وقال المصدر لوكالة "الأناضول": "هناك ترتيبات جارية لعودة العلاقات بين اليمن وقطر في غضون أيام".

وأوضح أن وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني "أحمد عوض بن مبارك"، سيزور الدوحة (لم يحدد التوقيت) للقاء مسؤولين قطريين، بالتزامن مع إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، دون مزيد تفاصيل.

ولم تصدر إفادة فورية من السلطات في اليمن وقطر بهذا الشأن.

ومطلع يونيو/ حزيران 2017، قررت الحكومة اليمنية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، تماشيا مع إجراء مماثل للسعودية والإمارات ومصر والبحرين.

وبالتزامن مع هذه الخطوة، أعلن التحالف العربي الداعم للحكومة الشرعية في اليمن، بقيادة السعودية، إلغاء مشاركة قطر في التحالف، متهما إياها بدعم جماعة الحوثيين المدعومة إيرانيا، الأمر الذي نفته الدوحة.

وفي 5 يناير/ كانون الثاني الماضي، صدر بيان "العلا" عن القمة الخليجية في السعودية، معلنا نهاية أزمة خليجية شملت غلق أجواء وحدود وقطع علاقات الرباعي مع قطر.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات، حربا أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/ آذار 2015، ينفذ التحالف العربي عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن قطر العلاقات القطرية اليمنية

الحكومة اليمنية تعلن قطع العلاقات مع قطر وتؤيد قرار وقف مشاركتها في عمليات التحالف

وزير خارجية اليمن يصل إلى قطر.. وأنباء عن عودة العلاقات الدبلوماسية