توقيف رؤساء الشرطة والمخابرات والأمن في أنقرة و«أردوغان» يتعهد بتحقيق نزيه

الأربعاء 14 أكتوبر 2015 08:10 ص

قالت وزارة الداخلية التركية إنها أوقفت رؤساء الشرطة والمخابرات والأمن في العاصمة أنقرة، عقب تصريحات للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أكد فيها العزم على إجراء تحقيق نزيه في التفجيرات التي وقعت يوم السبت وأوقعت 97 قتيلا.

ولم تذكر الوزارة في بيان نشر على موقعها الالكتروني يوم الثلاثاء ما اذا كان المسؤولون سيعودون الى مناصبهم بعد انتهاء التحقيق.

واعتبر الرئيس التركي، جميع المنظمات الإرهابية «بنفس المستوى من الوحشية وانعدام الأخلاق والسوء»، مؤكداً أن «تحقيقات دقيقة تجري لكشف ملابسات هجوم أنقرة، وإلقاء القبض على المتورطين، وتسليمهم للعدالة».

وقال «أردوغان»، في مؤتمر صحفي مشترك، عقده عقب لقائه نظيره الفنلندي، «ساولي نينيستو»، في مجمع الرئاسة بالعاصمة أنقرة، «إن الهجوم (وقع السبت الماضي) استهدف تركيا بأسرها، ولم يقتصر على الضحايا فقط».

وفي معرض رده على سؤال لصحفي فنلندي، حول اتهام البعض له بالـ«الديكتاتور»، رد الرئيس التركي بالقول «أعتقد أنه لا يمكنكم طرح مثل هذا السؤال في بلاد يحكمها ديكتاتور».

وأجاب أردوغان بالقول «لا يمكنكم رؤية إهانات توجه لرئيس وزراء، ورئيس جمهورية، وأسرتيهما في بلد يحكمه ديكتاتور»، مؤكداً أن «تركيا بلد تسود فيه الحريات بلا قيود». معتبراً «من يتهمون شخصاً حصل على 52% من الأصوات (في إشارة إلى نفسه) بديكتاتوراً، هل هم الذين فقدوا المنافع وكانوا يشكلون حكومات وفق أهوائهم، ويطيحون بها كما يشاؤون».

من جانبه، قال الرئيس الفنلندي نينيستو، إن بلاده «ضد جميع الهجمات الإرهابية التي تستهدف الإنسانية، ونقف إلى جانب تركيا في الحرب ضد الإرهاب، ومكافحة التطرف»، كما قدم تعازيه إلى أسر ضحايا الحادث.

وتطرق «نينيستو»، إلى قضية اللاجئين، بالقول، إن «تركيا تحملت مسؤولية كبيرة فيما يتعلق بأزمة اللاجئين، وأوروبا بحاجة أكثر إلى تركيا مقارنة مع الماضي، لذا أريد أن أجدد التأكيد على دعمنا لتركيا، التي تعد شريكة إستراتيجية للاتحاد الأوروبي».

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا أتقرة

هل يقف تنظيم «الدولة الاسلامية» فعلا خلف تفجير أنقرة الذي هز تركيا؟

تفجير أنقرة يعمق الخلافات مع اقتراب انتخابات صعبة في تركيا

«ستراتفور»: تفجيرات أنقرة تعمق مأزق العدالة والتنمية في تركيا قبيل الانتخابات

الادعاء التركي يؤكد وقوف «الدولة الإسلامية» خلف تدبير اعتداء أنقرة