مهددا بالاعتكاف.. حسان دياب: لبنان بلغ حافة الانفجار

السبت 6 مارس 2021 06:00 م

قال رئيس ​حكومة​ تصريف الأعمال اللبنانية "​حسان دياب"​، إن ​لبنان​ بلغ حافة الانفجار بعد الانهيار والخوف من عدم إمكانية الحماية من الأخطار.

وأكد في كلمة أن ​اللبنانيين​ يعانون أزمة اجتماعية خطيرة وهي مرشحة للتفاقم بحال لم تتشكل حكومة جديدة مدعومة سياسيا، متسائلا "ألم تشكل المشكلة على ​الحليب​ صرخة للسياسيين؟".

وأوضح أن الظروف الاجتماعية تتفاقم والظروف السياسية تزداد تعقيدا ولا يمكن لحكومة عادية مواجهتها من دون توافق سياسي، فكيف لحكومة تصريف الأعمال.

وتابع: "نحن لم نتقاعس بدورنا في تصريف الأعمال وفق ما يسمح به الدستور، واليوم يجب العمل لتشكيل حكومة جديدة لاستكمال الإصلاحات التي بدأت به حكومتنا".

وأوضح "دياب" أن هناك من يطالب حكومة تصريف الأعمال بالعمل بشكل طبيعي، وهناك من يطالبها بالإلتزام بعملها في تصريف الأعمال، والحكومة ستبقى ملتزمة بتصريف الأعمال فقط.

وأضاف: "الوضع قد يطرح أمامي خيار الاعتكاف وقد ألجأ إليه رغم أنه يخالف قناعاتي للضغط نحو تشكيل الحكومة".

وشدد على أنه "لا حل إلا بتشكيل حكومة جديدة، ولا حل للأزمة الاجتماعية من دون حل الأزمة المالية، ولا حل للأزمة المالية من دون استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، ولا مفاوضات مع صندوق النقد من دون إصلاحات ولا إصلاحات من دون حكومة جديدة".

وتساءل: "ما نفع الخناق السياسي والحزبي إذا الوطن انهار؟ لبنان بخطر والحل بتشكيل حكومة جديدة".

وجراء خلافات بين القوى السياسية لم يتمكن لبنان حتى الآن من تشكيل حكومة جديدة، منذ أن استقالت حكومة "حسان دياب" بعد 6 أيام من انفجار بيروت الكارثي في أغسطس/آب الماضي.

ويعاني لبنان منذ شهور أسوأ أزمة اقتصادية منذ نهاية الحرب الأهلية (1975-1990)، واستقطابا سياسيا حادا، في مشهد تتصارع فيه مصالح دول إقليمية وغربية، بينها فرنسا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حسن دياب لبنان الحكومة اللبنانية أزمة لبنان

تشكيل الحكومة اللبنانية.. التعقيدات سيدة الموقف

عالق في بيته وراتبه لا يكفيه.. فايننشال تايمز تكشف معاناة حسان دياب