لافروف في جولة خليجية تشمل قطر والسعودية والإمارات

الأحد 7 مارس 2021 04:18 م

يبدأ وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، الإثنين المقبل، جولة خليجية تشمل كل من قطر والسعودية والإمارات.

وسيلتقي "لافروف" مع أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، خلال الفترة بين 8 و12 مارس/آذار الجاري.

ووفق بيان صادر عن الخارجية الروسية، فإن تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي يتصدر أجندة "لافروف" خلال جولته الخليجية، إضافة إلى مناقشة سبل تجاوز تداعيات أزمة تفشي فيروس "كورونا".

وسيبحث "لافروف" مع نظرائه الخليجيين التنسيق بشأن مشاريع مشتركة جديدة في عدد من المجالات، منها الطاقة، والصناعة، والزراعة، والبنى التحتية، والاستعمال السلمي للمجال الفضائي، إضافة إلى التنسيق بشأن الوضع في سوق الطاقة العالمية، لا سيما ضمن إطار تحالف "أوبك+".

ومن المقرر أن يبحث الوزير الروسي مع العواصم الثلاث الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، وإيران، ومحادثات السلام العربية-الإسرائيلية، ورؤية موسكو للأمن الخليجي، بحسب "روسيا اليوم".

وكانت جماعة "أنصار الله" الحوثية اليمنية، دعت "لافروف" إلى زيارة صنعاء خلال جولته الخليجية؛ للاطلاع على الأوضاع في العاصمة صنعاء، وبحث سبل وقف الحرب المندلعة منذ 2015.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف العلاقات الخليجية الروسية السعودية قطر الإمارات تميم بن حمد آل ثاني محمد بن سلمان محمد بن زايد

ما بعد أوبك+.. مستقبل شراكة الطاقة بين روسيا والخليج

هل يدفع الانسحاب الأمريكي من سوريا للتقارب بين روسيا والخليج؟

ضبط الساعة المفصل.. عنوان زيارة لافروف في الخليج

حراك دبلوماسي مكثف في الدوحة لبحث قضايا المنطقة

وزيرا الخارجية السعودي والروسي يبحثان أمن المنطقة وسوق الطاقة

آفاق توسيع التعاون الروسي مع دول الخليج بشأن سوريا

بعد أسبوعين من زيارته عُمان.. لافروف يزور السعودية والبحرين نهاية مايو