بمشاركة مقاتلات إسرائيلية وخليجية.. قاذفتان أمريكيتان تنفذان مهمة بالشرق الأوسط

الأحد 7 مارس 2021 05:33 م

أعلن الجيش الأمريكي، الأحد، أن قاذفتين استراتيجيتين من طراز "بي-52 ستراتوفورتريس" تابعتين له، نفذتا "دورية جوية متعددة الجنسيات" في أجواء الشرق الأوسط.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان، إن هذه الدورية الجوية نفذت بهدف "ردع العدوان وطمأنة الحلفاء والشركاء بالتزام الجيش الأمريكي بالأمن في المنطقة".

وأشارت القيادة إلى أن طائرات تابعة لعدة دول شريكة، منها إسرائيل والسعودية وقطر، رافقت القاذفتين خلال الدورية، بالإضافة إلى مقاتلات تابعة لسلاح الجو الأمريكي.

ولفت البيان إلى أن هذه الدورية تعد رابع انتشار للقاذفات في الشرق الأوسط منذ بداية العام الجاري.

ونشر الجيش الإسرائيلي لقطات تظهر مقاتلات تابعة له وهي ترافق القاذفتين الأمريكيتين خلال الدورية.

وتعد المهمة الأمريكية، وفق مراقبين، بمثابة رسالة طمأنة لكل من السعودية وإسرائيل اللتان تتخوفان من أي رد فعل إيراني في حال تعقد محاولات حلحلة مفاوضات العودة للاتفاق النووي، الذي انهار إثر انسحاب الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" منه عام 2018. 

وفي ديسمبر/كانون الثاني الماضي، رافقت مقاتلات القوات الجوية السعودية، قاذفتين استراتيجيتين أمريكيتين من نوع "بي-52"، أثناء عبورهما أجواء المملكة.

وكانت القاذفتان الأمريكيتان، قد حلقتا فوق مناطق من الشرق الأوسط، آنذاك، في خطوة اعتبرها مسؤولون أمريكيون رسالة ردع مباشرة لإيران، حسب ما نقلته شبكة "سي بي إس" الأمريكية.

وتقوم الولايات المتحدة بمثل هذه المهام الاستعراضية السريعة في الشرق الأوسط وآسيا، بشكل دوري، للتأكيد على القوة الجوية الأمريكية للحلفاء والأعداء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مناورات قاذفتان أمريكيتان إسرائيل السعودية قطر إيران أمريكا الشرق الأوسط

قاذفات ب-52 الاستراتيجية إنذار بالحرب

أمريكا تنشر قاذفات بعيدة المدى في الشرق الأوسط.. ما الذي ينويه ترامب؟

البنتاجون: مهمة القاذفتين الأمريكيتين بالشرق الأوسط روتينية

عقبات وتحديات أمام التنسيق الإسرائيلي الخليجي لمواجهة إيران

ناشيونال إنترست: سياسة بايدن تدفع السعودية وإسرائيل للتقارب