كاتب إسرائيلي: دفء التطبيع الإماراتي يلدغ سلام مصر والأردن

الأحد 7 مارس 2021 06:25 م

سلط الكاتب الإسرائيلي "جاكي خوجي" الضوء على ما اعتبره التباين الواضح بين اتفاقات التطبيع التي وقعتها بلاده مع الإمارات من جهة، وبين مصر والأردن من جهة أخرى.

واعتبر "خوجي"، المتخصص في الشؤون العربية، بمقال نشرته صحيفة "معاريف" العبرية، أن "دفء التطبيع الإماراتي يلدغ سلام مصر والأردن، اللتين أفرغتا السلام من محتواه وأضاعتا ثماره"، على حد تعبيره.

واستشهد الكاتب بطريقة تعامل أول سفير لدولة الإمارات العربية المتحدة في إسرائيل "محمد آل حاجة"، منذ وصوله لدولة الاحتلال.

وأشار إلى أن "آل حاجة" قبل وصوله لمنزل الرئيس الإسرائيلي التقى بوزير الخارجية "جابي أشكنازي"، وفي اليوم التالي التقى رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، ثم وزيرة السياحة "أوريت هكوهين فركش"، ووزير التعاون الإقليمي "أوفير أكونيس"، معلقا: "كل هذا في ثلاثة أيام فقط".

وعقّب الكاتب أن "هذا الماراثون من الاجتماعات يدل على التشوق الذي يشعر به السفير ودولته لترسيخ العلاقات مع إسرائيل".

وأكد "خوجي" أن "خطاب السفير قدم اقتراحا لمشاريع مشتركة في الدوائر السياسية والتجارية والأمنية والثقافية والأيديولوجية الإماراتية والإسرائيلية، ولم تتلق إسرائيل مثل هذا العرض الواعد والكامل من أي دولة عربية".

وأضاف أن "من يتابع باهتمام، سيلاحظ في تصريحات المسؤولين الإماراتيين الكثير من أوجه الشبه بين دولتهم وإسرائيل، وهذا التشابه واضح منذ بداية العلاقة، فهم يرون أن بلدهم مشروع ناجح في المرتبة الثانية بعد النموذج الإسرائيلي".

وأشار الكاتب إلى أن السفير الإماراتي، في أول ليلة له في إسرائيل، كتب تحركاته على "تويتر"، وتأكد من إرسال التغريدات بالعربية إلى جمهوره، وباللغة العبرية للجمهور الإسرائيلي، "وهذا أيضًا شيء جديد".

وقارن بين السفير الإماراتي ووزير الطاقة المصري الذي أخفى حقيقة رحلته إلى إسرائيل عن وسائل الإعلام المصرية، وتم حظر أي تقرير منها عن تحركاته.

وعقب"خوجي": "يا له من فرق، كلاهما (السفير الإماراتي والوزير المصري) جاء لمدة ثلاثة أيام، لكن أحدهما جاء ليهرب، أما الآخر فجاء ليبقى".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

التطبيع الإماراتي تطبيع مصر تطبيع الأردن سفير الإمارات لدي إسرائيل

شرطة دبي تغرى مبتكري العالم بوظيفة وإقامة ذهبية.. لماذا؟

نتنياهو: أرسلت مروحيتين عسكريتين عقب اقتحام سفارتنا بالقاهرة في 2011

بعد إلغاء زيارة نتنياهو.. إسرائيل تهنيء بن زايد بعيد ميلاده

صندوق الـ10 مليارات دولار.. لماذا تستثمر الإمارات في إسرائيل؟

تنافس ومصالح متباينة.. علاقة القاهرة المعقدة بالرياض وأبوظبي

6 سنوات من قمة اليخت السرية.. كيف غيرت الانقسامات خريطة التحالفات؟

كوشنر يؤسس معهد اتفاقات إبراهيم للسلام لتعزيز العلاقات الإسرائيلية العربية

الإمارات الباب الخلفي للاستثمار الإسرائيلي بشركات الجيش والمخابرات المصرية