الأحد 7 مارس 2021 07:12 م

عقدت الأحد، الدورة التاسعة من اللجنة المشتركة بين الإمارات ومملكة البحرين، عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد، وشهدت توقيع 3 مذكرات تفاهم وبرنامجين تنفيذيين.

وترأس وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي "عبد الله بن زايد"، فريق بلاده باجتماعات اللجنة، فيما ترأس الجانب البحريني وزر الخارجية "عبداللطيف بن راشد الزياني"، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

وقال "بن زايد"، في كلمته خلال الاجتماع، إن "علاقاتنا الثنائية الاستثنائية راسخة وذات جذور عميقة تمتد لفترة طويلة قبل قيام العلاقات الدبلوماسية عام 1971".

وأضاف: "شهدت تجارتنا غير النفطية نموا كبيرا خلال السنوات الماضية من 4.6 مليار دولار أمريكي في عام 2017 إلى 7.8 مليار دولار أمريكي في عام 2019، أما فيما يتعلق بمجال الاستثمار فقد شهد تدفقات متبادلة بمليارات الدولارات خلال السنوات الماضية في العديد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك".

وقال إن "تطلعاتنا للتعاون الثنائي خلال المرحلة المقبلة زاخرة بالفرص والآفاق الواعدة في العديد من القطاعات الاستراتيجية؛ وفي مقدمة هذه القطاعات الصحة والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة".

وفي ختام الاجتماع، وقع "بن زايد" و"الزياني" على 3 مذكرات تفاهم بين البلدين؛ شملت مذكرة تفاهم بين لجنة السلع والمواد الخاضعة لرقابة الاستيراد والتصدير بدولة الامارات واللجنة الوطنية بشأن حظر واستحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدمير تلك الأسلحة بالبحرين، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال الإعلامي، ومذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة لحديقة الحيوان والأحياء المائية بدولة الامارات ومحمية ومنتزه العرين بمملكة البحرين.

كما تم توقيع برنامجين تنفيذيين بين البلدين؛ وهما البرنامج التنفيذي في مجال الكهرباء والماء "2021 - 2023"، والبرنامج التنفيذي في مجال حماية البيئة والشؤون المناخية 2021 - 2023".

المصدر | الخليج الجديد + وام