الاثنين 8 مارس 2021 12:55 ص

أجازت سلطنة عمان، الاتفاقية النفطية بين الحكومة وشركة "مجان إينرجي" للتنقيب عن الطاقة.

جاء ذلك بحسب مرسوم للسلطان "هيثم بن طارق"، نشرت تفاصيله، الأحد، وكالة الأنباء العُمانية، بعد شهر من توقيع الاتفاقية بين وزارة الطاقة وشركة "مجان إينرجي" المحلية (حكومية).

وكانت وزارة الطاقة العُمانية وقعت، في 8 فبراير/شباط الماضي، اتفاقية بترولية للتنقيب وتقاسم الإنتاج مع شركة "مجان"، في منطقة الامتياز رقم 71 البالغة مساحتها 282 كيلومتراً مربعاً.

وتنص الاتفاقية على التزام الشركة خلال فترة الاتفاقية على إجراء الدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية لحقل "حبحب" (جنوب)، وهو أحد أكبر الحقول بالسلطنة، ويمتلك احتياطات ضخمة، ونفطه ضمن الأثقل عالمياً.

وحسب الاتفاقية، سيتم حفر عدد من الآبار التقييمية والإنتاجية التجريبية، واستخدام آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الاستخلاص المعزز للنفط الثقيل الموجود في المنطقة.

وأفاد البيان بأن "مجان إينرجي" بالشراكة مع متخصصين صينيين ستأخذ فترة ما بين 3 إلى 5 سنوات لتجربة تكنولوجيا جديدة للإنتاج من هذا الحقل، الذي يمتاز بوجود نفط ثقيل وعميق جداً.

وتعتبر سلطنة عمان، مصدراً صغيراً للنفط، وغير عضوة في منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، ولكنها مشاركة في اتفاق خفض الإنتاج لتحالف "أوبك+".

المصدر | الخليج الجديد