أردوغان وجونسون يبحثان قضايا التجارة وتعزيز العلاقات الثنائية

الاثنين 8 مارس 2021 06:06 م

بحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ورئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" هاتفيا، الإثنين، قضايا الدفاع وخطوات تعزيز العلاقات الثنائية وقضايا التجارة والسياحة والزراعة ومكافحة وباء كورونا.

وأعرب الرئيس التركي لـ"جونسون" عن ثقته بأن "موسم السياحة سينطلق بين البلدين في أبريل/نيسان المقبل دون معوقات وبشكل آمن"، وفقا لما أوردته الأناضول.

ولفت "أردوغان" إلى أن "اتفاقية التجارة الحرة نقطة تحول في العلاقات التركية البريطانية ومن شأنها تسهيل الوصول إلى هدف 20 مليار دولار في التبادل التجاري".

وتفيد بيانات وزارة التجارة الدولية البريطانية بأن حجم التبادل التجاري بين المملكة المتحدة وتركيا بلغ عام 2019 حوالي 19 مليار جنيه استرليني.

كما رحب "أردوغان" بـ"جهود بريطانيا حيال قضية قبرص"، مؤكدا أن حل الدولتين في الجزيرة المقسمة إلى شطرين، يوناني وتركي، سيخلق وضعية "رابح-رابح" حسب تعبيره.

ومنذ 1974، تعاني جزيرة قبرص من انقسام بين شطرين، تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

ولم تحظ جمهورية شمال قبرص التركية المعلنة من جانب واحد باعتراف دولي ولا تعترف بها سوى تركيا كدولة ذات سيادة.

في المقابل، حظيت قبرص الرومية بعضوية الاتحاد الأوروبي، وتقول إن الشمال واقع تحت احتلال غير قانوني منذ الغزو التركي للجزيرة عام 1974.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

أردوغان جونسون تركيا قبرص العلاقات التركية البريطانية

بما فيها الدفاع والتجارة.. أردوغان وجونسون يتفقان على تعزيز العلاقات الثنائية

جونسون يمازح أردوغان بواقعة عمرها 107 أعوام.. ما قصتها؟