بعد سلوك عنصري.. إيقاف حكم مباراة سان جيرمان وباشاك شهير

الاثنين 8 مارس 2021 10:10 م

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) معاقبة الحكم الروماني "سباستيان كولتيسكو" بالإيقاف حتى نهاية الموسم، بعد تلفظه بعبارة عنصرية بحق الكاميروني "بيير ويبو"، مساعد مدرب نادي "باشاك شهير" التركي، في مباراته أمام فريق "باريس سان جيرمان" الفرنسي.

وجرت المباراة بين الفريقين الفرنسي والتركي في مباريات دوري الأبطال، في 8 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وغادر لاعبا الفريقين المباراة اعتراضا على عنصرية الحكم ضد مساعد مدرب نادي "باشاك شهير"، وطرده.

فيما تم استكمال المباراة في اليوم التالي بعد استبدال الحكام الرومانيين الأربعة.

وقال "ويبو"، لاعب منتخب الكاميرون السابق، إن كولتيسكو أهانه بالإشارة إلى أنه "شخص أسود" وفتح اليويفا تحقيقا في الواقعة.

وذكر "اليويفا"، في بيان الإثنين، أن "كولتيسكو" عوقب بالإيقاف بسبب "تصرف غير لائق" خلال المباراة مع إلزامه بالخضوع لبرنامج تعليمي قبل 30 يونيو/ حزيران 2021.

وأضاف البيان أنه أدان حكمين بالمباراة بخرق الفقرة 11 من القواعد الانضباطية للاتحاد التي تتعلق بالسلوك العام، مشددا على أن هذه الانتهاكات تلطخ سمعة الرياضة.

كما أشار إلى خرق فقرة تتعلق بشروط الأداء التحكيمي في المباريات الأوروبية والتي تطالب الحكام بالتصرف "باحترافية وبطريقة لائقة" خلال المباريات.

وجثا لاعبو الفريقين، وطاقم الحكام الجديد، على ركبهم قبل المباراة عند استئناف اللعب في اليوم التالي حين فاز سان جيرمان 5-1 في ملعبه.

وأقر "ويبو" بأنه شعر بضغط شديد واحتاج إلى علاج من طبيب لمساعدته في النوم، مضيفا أن تاريخ الثامن من ديسمبر/ كانون الأول سيُذكر في سجلات الكفاح ضد العنصرية.

((2))

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

حكم روماني نادي تركي عنصرية دوري أبطال أوروبا