ستاندرد آند بورز تؤكد نمو ائتمان الشركات السعودية

الثلاثاء 9 مارس 2021 08:51 ص

قالت وكالة "ستاندرد آند بورز غلوبال" للتصنيف الائتماني، الإثنين، إن استثمارات لـ"صندوق الاستثمارات العامة" وهو صندوق الثروة السيادي السعودي، ستدعم نمو الائتمان بين الشركات في المملكة.

ويدير الصندوق استثمارات قيمتها 400 مليار دولار. وهو ركيزة للإصلاحات الاقتصادية الرامية إلى إحداث تحول في الاقتصاد السعودي شديد الاعتماد على النفط.

ويعتزم الصـندوق ضخ ما لا يقـل عن 150 مليـار ريـال (40 مليار دولار) في الاقتصاد المحلي كل عام حتى 2025، مع زيادة أصوله إلى أربعـة تريليونات ريال بحلول ذلك الـموعد.

وقالت الوكالة: "أعلن صندوق الاستثمارات العامة في الآونة الأخيرة عن مبادرات استثمارية نتوقع أن تحفز نموا ائتمان الشركات، أغلبها في صناعات مرتبطة بالتشييد".

وأضافت: "هذا سيعوض عن الرفع التدريجي للدعم الهادف إلى تخفيف أثر الجائحة".

وقال البنك المركزي السعودي أمس الأول أنه مدد برنامجاً لتأجيل الدفعات لدعم تمويل القطاع الخاص لثلاثة أشهر إضافية تنتهي في 30 يونيو/حزيران، وذلك ضمن إجراءات لتخفيف آثار جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد.

وقال أيضا إنه قرر تمديد برنامج التمويل المضمون عاماً إضافياً حتى 14 مارس/آذار 2022 لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقالت "ستاندرد آند بورز" أنها تتوقع أن يظل نمو الائتمان المحلي في السعودية، أكبر اقتصاد عربي، قوياً في العامين الجاري والمقبل، بعد زيادة 14% على أساس سنوي في 2020.

ويرجع جزء من النمو إلى زيادة في الطلب على الإسكان من المواطنين السعوديين، وهو ما دعم نمو الرهون العقارية.

وقالت الوكالة "على مدار العامين المقبلين، نتوقع زيادة محافظ الرهن العقاري بنحو 30% سنويا".

الدولار يساوي 3.7515 ريال سعودي.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

ستاندرد آند بورز السعودية صندوق الثروة السيادي السعودي

طريق صعب.. هل تنجح السعودية في تحقيق الاستدامة الاقتصادية؟