تركيا تدين الهجمات على السعودية وتدعو لوقفها فورا

الثلاثاء 9 مارس 2021 02:05 م

أعربت الخارجية التركية عن قلقها من الهجمات الأخيرة التي استهدفت الأراضي السعودية، داعية إلى وقفها على الفور.

جاء ذلك في نبأ عاجل نشرته فضائية "تي آر تي" التركية، دون تفاصيل على الفور.

والأحد، أعلنت السعودية تعرض ميناء "رأس تنورة" بالمنطقة الشرقية لهجوم بطائرة مسيرة قادمة من جهة البحر، فيما سقطت شظايا صاروخٍ باليستي قرب حي سكني ومرافقة لشركة "أرامكو" في مدينة الدمام.

ومنذ فجر الأحد، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، في بيانات متتالية صادرة عن ناطقه الرسمي، تركي المالكي، اعتراض وتدمير 12 طائرة مسيرة مفخخة خلال ساعات النهار، أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية.

ويشهد اليمن منذ 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي "الحوثي"، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014.

ومنذ مارس/ آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، بقيادة الجارة السعودية، القوات الموالية للحكومة اليمنية ضد الحوثيين، المدعومين من إيران. 

وكانت العلاقات قد توترت بين السعودية وتركيا على خلفية عدة قضايا، أبرزها مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، ومطالبة تركيا بالكشف عن الآمر الحقيقي بتنفيذ عملية الاغتيال، والذي تشير تحقيقات إلى أنه ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان".

لكن تقارير أشارت إلى حدوث تقارب جديد بين البلدين، على خلفية فوز "جو بايدن" بانتخابات الرئاسة الأمريكية، التي جرت أواخر العام الماضي، علاوة على إقرار المصالحة الخليجية.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية هجمات الحوثي اليمن

مسؤول سعودي يؤيد حملة تصفير التعامل مع تركيا: سنقف لهم بالمرصاد

تصعيد جديد.. حملة سعودية لتصفير التعامل مع تركيا