إعلام عبري: المغرب يشارك بالمعرض الدولي للسياحة في إسرائيل

الثلاثاء 9 مارس 2021 08:52 م

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن المغرب يعتزم المشاركة في المعرض الدولي للسياحة والذي تنظمه إسرائيل يومي 15 و16 يونيو/حزيران المقبل.

وأفاد موقع "آي 24" الإخباري أن المغرب سوف يشارك ببعثة من المختصين في الصناعة السياحية في الدورة الـ27 للمعرض، وذلك في أعقاب استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب.

ومن المقرر مشاركة أيضا بعثات من دول الإمارات وأوزبكستان وسلوفينيا والبرتغال والفلبين وقبرص وجمهورية التشيك إلى جانب الدولة المستضيفة ودول أخرى.

ومن المتوقع أن يحضر 1870 عارضا من 57 دولة، حيث انطلق المعرض افتراضيا مع بداية شهر مارس/آذار الجاري، وسيستمر حتى 16 يونيو/حزيران المقبل.

في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، قالت وزيرة السياحة المغربية، "نادية فتاح علوي" إن عدد السياح الإسرائيليين الذين سيزورون المغرب سيتضاعف "من 50 ألفا إلى 200 ألف بعد إطلاق رحلات جوية مباشرة بين المغرب وإسرائيل، في العام 2021 الجاري".

وفي 10 ديسمبر/كانون أول الماضي، أعلن المغرب اعتزامه استئناف العلاقات الرسمية مع إسرائيل، التي توقفت في 2000.

وفي اليوم نفسه أعلن الرئيس الأمريكي حينها، "دونالد ترامب"، اعتراف بلاده بسيادة المغرب على إقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة "البوليساريو"، المدعومة من الجزائر.

وبجانب المغرب، وقعت الإمارات والبحرين، خلال 2020، على اتفاقيتي تطبيع مع إسرائيل، فيما أعلنت الحكومة السودانية قبولها تطبيع علاقاتها مع تل أبيب لحين تشكيل البرلمان المخول بإقرار الاتفاقيات.

وأثارت تلك التطورات رفضا شعبيا عربيا واسعا واتهامات لتلك الدول بخيانة القضية الفلسطينية، خاصة في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية ورفضها قيام دولة فلسطينية.

وانضمت الدول العربية الأربع إلى الأردن ومصر، اللتين تقيمان علاقات رسمية مع إسرائيل، بناء على اتفاقيتي سلام منذ 1994 و1979 على الترتيب.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تطبيع العلاقات المغربية الإسرائيلية معرض للسياحة

تعزيزا للتطبيع.. المغرب وإسرائيل يبحثان التعاون المشترك

هآرتس: المغرب تلقى سرا أسلحة إسرائيلية قبل التطبيع بسنوات

اتفاق مغربي إسرائيلي لتعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية