تعزيزا للتطبيع.. المغرب وإسرائيل يبحثان التعاون المشترك

الخميس 18 مارس 2021 12:06 ص

التقى مدير عام الوكالة المغربية للتعاون الدولي "محمد مثقال"، الأربعاء، القائم بأعمال مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب السفير "ديفيد جوفرين"، وبحثا التعاون المشترك.

وقالت صحيفة "هسبريس" المغربية المحلية، مساء الأربعاء، إن الطرفين ناقشا سبل تعزيز التعاون بين الوكالة المغربية للتعاون الدولي ونظيرتها الإسرائيلية، المعروفة باسم "ماشاف"، خصوصا في مجالي التربية والتدريب.

من جانبه، عبر "جوفرين" عن إعجابه بطريقة عمل إدارة الوكالة المغربية للتعاون الدولي، مؤكدا أن هذا الأمر يعمل على إتاحة فرصة استفادة إسرائيل من تجربة الوكالة.

والأسبوع الماضي، كشفت وسائل إعلام عبرية، أن المغرب يعتزم المشاركة في المعرض الدولي للسياحة والذي تنظمه إسرائيل يومي 15 و16 يونيو/حزيران المقبل.

وأفاد موقع "آي 24" الإخباري أن المغرب سوف يشارك ببعثة من المختصين في الصناعة السياحية في الدورة الـ27 للمعرض، وذلك في أعقاب استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وتل أبيب.

في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، قالت وزيرة السياحة المغربية، "نادية فتاح علوي" إن عدد السياح الإسرائيليين الذين سيزورون المغرب سيتضاعف "من 50 ألفا إلى 200 ألف بعد إطلاق رحلات جوية مباشرة بين المغرب وإسرائيل، في العام 2021 الجاري".

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلن المغرب إعادة تطبيع العلاقات مع إسرائيل، التي توقفت في 2000.

وفي اليوم نفسه أعلن الرئيس الأمريكي حينها، "دونالد ترامب"، اعتراف بلاده بسيادة المغرب على إقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة "البوليساريو"، المدعومة من الجزائر.

وبجانب المغرب، وقعت الإمارات والبحرين، خلال 2020، على اتفاقيتي تطبيع مع إسرائيل، فيما أعلنت الحكومة السودانية قبولها تطبيع علاقاتها مع تل أبيب لحين تشكيل البرلمان المخول بإقرار الاتفاقيات.

وأثارت تلك التطورات رفضا شعبيا عربيا واسعا واتهامات لتلك الدول بخيانة القضية الفلسطينية، خاصة في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية ورفضها قيام دولة فلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل تطبيع القائم بالأعمال

اتفاق مغربي إسرائيلي على إطلاق برامج لتبادل الطلاب

سفير إسرائيل في الرباط ينشر صورته بالجلباب المغربي

وفد أمني إسرائيلي يتوجه إلى المغرب.. ما مهامه؟

اتفاق مغربي إسرائيلي لتعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية

التوحيد والإصلاح المغربية تحذر من اختراق صهيوني للتعليم

وزير الخارجية الإسرائيلي يصل المغرب لتعزيز التعاون الثنائي

وزير الدفاع الإسرائيلي في المغرب لتوقيع اتفاقيات تعاون

المغرب وإسرائيل.. زيارات مكثفة لتسريع وتيرة التطبيع