الأربعاء 24 نوفمبر 2021 06:15 ص

يجري وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، الأربعاء، مباحثات في العاصمة المغربية الرباط، مع وزيري الدفاع والخارجية المغربيين، إضافة إلى توقيع اتفاقيات تعاون بين البلدين.

ويبحث الجانبان، سبل إقامة علاقات أمنية مستقبلية بين إسرائيل والمغرب، وتعزيز التعاون الأمني بين البلدين، بحسب مسؤول إسرائيلي.

ووصف "جانتس" الذي وصل ليل الثلاثاء، إلى الرباط، زيارته بـ"التاريخية" كونها أول زيارة رسمية لوزير دفاع إسرائيلي إلى المغرب.

وأضاف: "سوف نوقع اتفاقيات تعاون ونواصل تقوية علاقاتنا. من المهم جدا أن تكون هذه الزيارة ناجحة"، بحسب "أ ف ب".

وتابع: "كان لدينا بعض التعاون، لكننا سوف نعطيه طابعا رسميا الآن. إنه إعلان علني عن الشراكة بيننا".

ورفض ناطق باسم "جانتس" التطرق إلى كون زيارته ستتناول بحث بيع تكنولوجيا عسكرية للرباط.

وتعد إسرائيل من أهم مصدري الطائرات المسيرة والتطبيقات الإلكترونية إلى المغرب، مثل تطبيق "بيجاسوس" الذي طورته شركة "إن إس أو" الإسرائيلية.

وتأتي الزيارة بعد يوم من وصول بعثة مغربية تضم صحفيين ومدونين، إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، بدعوة من وزارة الخارجية الإسرائيلية، في زيارة تستمر لمدة 5 أيام.

والشهر الماضي، أعلنت شركة راتيو بيتروليوم الإسرائيلية توقيع شراكة مع الرباط لاستكشاف حقول غاز بحرية قبالة ساحل الداخلة بالصحراء الغربية.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت المغرب وإسرائيل استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000 إثر تجميد الرباط العلاقات بين البلدين.

والمغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما يرتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب