الأربعاء 10 مارس 2021 01:48 ص

قال التلفزيون العُماني الرسمي، الثلاثاء، إن السلطنة ستخفض ضريبة الدخل للشركات الصغيرة والمتوسطة لعامي 2020 و2021، وستمنح إقامة لمدد طويلة للمستثمرين الأجانب.

وهذه الإجراءات، التي أُعلن عنها في وسائل الإعلام الحكومية، جزء من "رؤية عُمان 2040"، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط الذي يشكل الجزء الأكبر من إيرادات الدولة.

وسلطنة عُمان من أضعف الاقتصادات في منطقة الخليج، وتضررت بشدة من جائحة فيروس "كورونا"، وانخفاض أسعار النفط، وهي ذات تصنيف إئتماني منخفض (أي دون درجة الاستثمار) من وكالات التصنيف العالمية الثلاث الكبرى.

وكان صندوق النقد الدولي، قد قال الشهر الماضي، إن اقتصادها من المُرجح أن يكون قد انكمش 6.4% في 2020، وأن يتعافى بشكل متواضع إلى نمو بنسبة 1.8% هذا العام.

وتشمل الإجراءات الجديدة أيضا تخفيض ضريبة الدخل للشركات في القطاعات التي تهدف إلى التنويع الاقتصادي والتي ستبدأ العمل هذا العام.

كما ستخفض عُمان الإيجارات في "المنطقة الاقتصادية الخاصة" في الدقم والمناطق الصناعية، حتى نهاية 2022.

وقالت إن منح إقامات لمدد أطول للمستثمرين الأجانب سيتم "وفق ضوابط وشروط محددة سيعلن عنها لاحقاً بعد استكمال تدارسها من قبل مجلس الوزراء إلى جانب حوافز تتعلق بسوق العمل".

ونقل التلفزيون الرسمي عن السلطان "هيثم بن طارق آل سعيد"، قوله إن مجلس الوزراء اعتمد أيضا استراتيجية طويلة الأمد للتنمية العمرانية "تعتبر ممكنا أساسيا لتحقيق رؤية عُمان 2040".

المصدر | رويترز