إسرائيل: ترتيبات أمنية تلغي زيارة ولي عهد الأردن للأقصى باللحظة الأخيرة

الخميس 11 مارس 2021 09:18 ص

كشفت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية "كان" أن ولي العهد الأردني "الحسين بن عبدالله"، ألغى في اللحظة الأخيرة زيارة إلى المسجد الأقصى، بعد خلاف حول الترتيبات الأمنية.

وأوضحت "كان" أن الزيارة نسقت مسبقا حتى التفصيل الأخير، بما يشمل الترتيبات الأمنية وعدد الحراس المسلحين الذين سيدخلون مع الأمير الأردني.

وأضافت "كان" أنه عندما وصلت البعثة إلى المعبر الحدودي اتضح أن الأردنيين لم يلتزموا بالاتفاقيات، وعلى ما يبدو أحضروا رجال أمن أكثر من العدد المتفق عليه، لكن إسرائيل أصرت على الاتفاقيات السابقة، ما دفع البعثة الأردنية للعودة إلى عمان. 

وكانت صحيفة "إسرائيل اليوم" كشف قبل أيام، عن "استعدادات لشرطة القدس لزيارة شخصية كبيرة على ما يبدو من العالم العربي إلى الحرم القدسي".

وأشارت إلى أنه تم إغلاق مقطع في شارع مؤدي إلى القدس، بهدف السماح لشخصية هامة بالصلاة في المسجد الأقصى خلال الساعات القريبة. 

وقبل أسبوعين أفادت "كان" بأن مسؤولين إسرائيليين توجهوا إلى الأوقاف الأردنية في القدس والسلطة الفلسطينية بالسماح لهم بفتح محطة تطعيم في الحرم القدس. وذكر التقرير أن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" عارض المبادرة الإسرائيلية، وقال إن الأمر سيعطي موطأ قدم لإسرائيل داخل المسجد الأقصى.

ودائرة أوقاف القدس، التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية الأردنية، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، بموجب القانون الدولي، الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من إسرائيل.

كما يحتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية السلام الموقعة بين عمان وتل أبيب عام 1994 (وادي عربة).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ولي عهد الأردن المسجد الأقصى الحرم القدسي الأردن إسرائيل

الجارديان: التقارب السعودي الإسرائيلي يهدد وصاية الأردن على الأقصى

"القدس الدولية": اتفاق إسرائيل والأردن بشأن إدارة الأقصى "تطور خطير"

إسرائيل تخفف القيود على الحدود مع الأردن ومصر