خلاف مع الأردن.. نتنياهو يكشف سبب إلغاء زيارته للإمارات للمرة الرابعة

الخميس 11 مارس 2021 12:31 م

أجل رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، للمرة الرابعة، زيارته إلى الإمارات، التي كانت مقررة الخميس، وذلك لأجل غير مسمى، بسبب خلاف مع الأردن.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه كان من المتوقع أن يقوم "نتنياهو" اليوم بزيارة إلى الإمارات، ولكن بسبب صعوبات طرأت على تنسيق مرور رحلته عبر الأجواء الأردنية تم تأجيلها.

ولفت مكتب "نتنياهو" إلى أن "هذه الصعوبات نبعت كما يبدو من إلغاء زيارة ولي العهد الأردني إلى الحرم القدسي الشريف جراء خلاف طرأ حول التدابير الأمنية التي يتم اتخاذها في هذا المكان المقدس".

وأكد مكتب "نتنياهو"، أن الأردن أعلن خلال الساعة الأخيرة السماح بمرور الطائرة عبر الأجواء الأردنية؛ ولكن بسبب التأخير في تلقي هذا الإعلان، اتفق رئيس الوزراء الإسرائيلي وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" على تنسيق موعد آخر لزيارة رئيس الوزراء.

وفي وقت سابق، عزت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية (مكان)، تأجيل الزيارة إلى وعكة صحية ألمت بـ"سارة"، عقيلة "نتنياهو"، الليلة الماضية.

وقالت "مكان": "ترقد سارة نتنياهو، الآن، في مستشفى هداسا عين كارم؛ بسبب التهاب الزائدة الدودية".

ونقلت عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قوله إن "سارة ستمكث في المستشفى عدة أيام، وقد رافقها نتنياهو خلال فترة إجراء الفحوصات الطبية".

وأرودت "مكان" سببا ثانيا محتملا لتأجيل الزيارة.

وأوضحت أن بعض المسؤولين الإماراتيين فضلوا أن تتم زيارة "نتنياهو" بعد الانتخابات العامة الإسرائيلية المقررة في 23 مارس/آذار المقبل، لكن الضغوط المكثفة التي مارسها رئيس الموساد "يوسي كوهين" على أبوظبي أسهمت في النهاية في الموافقة على تنظيمها، لكن ربما تكون خلافات حدثت حول تفاصيل الزيارة؛ ما استدعى تأجيلها.

فيما تحدث موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي عن سبب ثالث لتأجيل الزيارة وهو عدم موافقة الأردن على عبور طائرة "نتنياهو" في أجوائه، حسب مسؤولين إسرائيليين.

كما نقلت مصادر عبرية أخرى عن مراقبين أن سبب تأجيل زيارة "نتنياهو" إلى الإمارات ربما يكون تسريب خبر لقاء الأخير وولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" على هامش الزيارة؛ ما اضطر الرياض لنفي هذا اللقاء بشكل رسمي، وبالتالي، بات من الصعب إتمامه حاليا.

وسبق لـ"نتنياهو" أن أرجأ 3 مرات زيارته إلى أبوظبي؛ بسبب القيود التي كانت مفروضة في إسرائيل على خلفية انتشار فيروس "كورونا".

وكانت إسرائيل والإمارات وقعتا اتفاقا لتطبيع العلاقات بين البلدين منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بن سلمان نتنياهو الإمارات زيارة تطبيع

بعد حديث نتنياهو.. الأردن يكشف خلفيات إلغاء زيارة ولي عهده للحرم القدسي

هآرتس: هكذا تحولت زيارة نتنياهو إلى الإمارات من لحظة احتفالية إلى إحراج لإسرائيل

الأردن: العلاقات مع الإمارات ضمان قوي للاستقرار في المنطقة