الأردن: العلاقات مع الإمارات ضمان قوي للاستقرار في المنطقة

السبت 10 أبريل 2021 10:06 م

أكد سفير الأردن لدى الإمارات "جمعة عبدالله العبادي"، أن العلاقات الإماراتية الأردنية شكلت عبر عقود ضمانا قويا للأمن القومي العربي والأمن والاستقرار في المنطقة والعالم وذلك نظراً لتطابق وجهات النظر بين البلدين حيال مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك عربيا وإقليميا ودوليا.

وأوضح السفير الأردني -في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الإماراتية- السبت، أن مشاركة الإمارات في احتفالات المملكة بمئويتها يعكس عمق العلاقات التي تربط البلدين، مشيرا إلى أن تعزيز العلاقات المشتركة جاءت من خلال تأسيس لجنة عليا مشتركة برئاسة وزيري الخارجية في البلدين ولجنة مشاورات سياسية ولجان فنية ولجنة الأخوة البرلمانية الأردنية- الإماراتية حيث عملت هذه اللجان على تنفيذ الرؤية الاستراتيجية لقيادتي البلدين للوصول إلى آفاق أرحب وأوسع في العلاقات الثنائية ولمواجهة التحديات في المنطقة بما يدعم مسيرة العمل العربي المشترك.

وأكد سفير الأردن بالإمارات، أن هناك تواصل وتنسيق وتشاور مستمر بين الأردن والإمارات حول القضايا الإقليمية والدولية في ضوء تزايد حجم التحديات التي تواجه المنطقة العربية والتي تتطلب عملا جماعيا عربيا مشتركا وزيادة في التعاون والتنسيق وحل أزمات المنطقة بعقلانية وحكمة وتغليب الجهود الدبلوماسية وحماية المصالح العربية والتصدي للتدخلات الخارجية في الشؤون العربية.

ولفت "العبادي" إلى أن البلدين يرتبطان من خلال هذه اللجان بعدد كبير من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية التي تنظم العمل في كافة مجالات التعاون الثنائي وقد باتت دولة الإمارات شريكاً رئيسياً واستراتيجياً للأردن في مختلف المجالات.

كما أشار إلى أن تعاون البلدين في مواجهة جائحة "كورونا" شكل نموذجاً استثنائياً حيث تم ارسال فريق طبي أردني لدعم الجهود الطبية في الدولة كما أرسلت الإمارات 3 طائرات مساعدات تحمل 39.1 طنا من المواد والمستلزمات الطبية استفاد منها نحو 39100 عامل في المجال الطبي الأردني بالإضافة إلى إنشاء مستشفى الشيخ محمد بن زايد الميداني في مدينة العقبة المخصص لاستقبال المصابين بفيروس كوفيد-19، إضافة إلى التنسيق وتبادل الخبرات بين الجانبين متوجها بالشكر إلى المسؤولين في القطاع الصحي في الدولتين وإلى خط الدفاع الأول الذي بذل ويبذل جهوداً كبيرة في مواجهة الجائحة.

وقبل أيام، أكدت الإمارات "تضامنها الكامل" مع المملكة الأردنية والإجراءات التي يتخذها الملك عبدالله الثاني "لحفظ أمن و استقرار الأردن".

جاء ذلك بعد أعلن الملك "عبدالله الثاني"، الأربعاء الماضي، عن "وأد الفتنة" في بلاده، بعد خلاف مع ولي عهده السابق وأخيه غير الشقيق الأمير "حمزة بن الحسين"، الذي اتهمته الحكومة بأنه على صلة بمحاولات لزعزعة استقرار البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الأردن الإمارات العلاقات الإماراتية الأردنية

خلاف مع الأردن.. نتنياهو يكشف سبب إلغاء زيارته للإمارات للمرة الرابعة

ملك الأردن يبحث مع طحنون بن زايد الحلول السياسية لأزمات المنطقة

موانئ أبوظبي توقع اتفاقيتين مع الأردن لتنفيذ مشاريع بحرية

بعد سوريا.. عبدالله بن زايد يجري مباحثات في الأردن

مباحثات إماراتية أردنية لتعزيز علاقات التعاون العسكري