تركيا لا تستبعد إمكانية شراء طائرات عسكرية روسية بشرط

الخميس 11 مارس 2021 03:08 م

كشف وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي "مصطفى ورانك"، الخميس، أن بلاده لا تستبعد إمكانية شراء مقاتلات روسية من طراز "سو-35" و"سو-57" بشرط تلبية احتياجاتها.

وقال "ورانك"، لوكالة "سبوتنيك" الروسية، ردا على سؤال بشأن إمكانية شراء بلاده للمقاتلات الروسية من طراز "سو-35" و"سو-57": "إذا كان لدى روسيا طائرة تلبي احتياجاتنا الحالية، وإذا لم تكن هناك صعوبات في إدخالها إلى نظامنا وإطلاقها، فيمكننا بالطبع شرائها من روسيا أو من دولة أخرى في أوروبا".

وأشار إلى أن هذه المسألة كثيرا ما تثار في اجتماعات قادة البلدين، مضيفا: "بالطبع، أولويتنا هي أولا وقبل كل شيء تطوير قدرات تركيا الذاتية في تطوير مقاتلات الجيل الخامس. ولكن إذا كان لدى روسيا طائرة تلبي احتياجاتنا ومهامنا، فإن تركيا ستحصل عليها".

وفي وقت سابق، طالبت واشنطن أنقرة بالتخلي عن صفقة شراء صواريخ "إس-400"، مقابل الحصول على أنظمة "باتريوت" الأمريكية، كما هددت بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلاتها "F-35" إلى تركيا، وكذلك بفرض عقوبات اقتصادية عليها.

ورفضت أنقرة تقديم تنازلات وواصلت المفاوضات بشأن دفعة إضافية من "إس-400".

وقبل أيام، حذرت تركيا، الولايات المتحدة من عواقب استمرار الضغط عليها؛ بسبب "إس-400".

وتكرر تركيا التأكيد على أن تجربتها لمنظومة "إس-400" لا تتعارض مع التزاماتها كعضو ضمن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، داعية الدول الحليفة لاقتراح بدائل لتوفيق المنظومة مع أسلحة الحلف.

ويعد نظام دفاع صواريخ أرض-جو "إس-400"، واحدا من أكثر الأنظمة تقدما في العالم، وهو مزود برادار متوسط إلى طويل المدى يمكنه رصد وتتبع الطائرات القادمة، وتوجيه وابل من الصواريخ على أهدافه إلى مدى يصل إلى 400 كيلومتر.

المصدر | الخليج الجديد+ سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

روسيا تركيا مقاتلات روسية

تركيا ترفض التخلي عن إس-400 مقابل وقف الدعم الأمريكي للأكراد

أكار: منظومة إس-400 لا تشكل خطرا وسنستخدمها لمواجهة التحديات

بمستوى غير معتاد من النشاط الجوي.. الناتو يعترض طائرات حربية روسية