منتقدا حبس الناشطين.. البرادعي: مستقبل مصر في السجون

الخميس 11 مارس 2021 03:11 م

انتقد نائب الرئيس المصري السابق، "محمد البرادعي" استمرار حبس الناشطين السياسيين في مصر "دون محاكمات واتهامهم بالإرهاب"، قائلا إنهم يمثلون مستقبل مصر.

وتحدث "البرادعي" عن اعتقال الناشط السياسي "زياد العليمي"، قائلا: "أعرف زياد العليمي معرفة وثيقة كمحام شاب شارك بعزيمة وإخلاص في ثورة يناير(كانون الثاني 2011) وفى العمل الحزبي اعتقادًا منه بإمكانية التغيير من خلال العمل السياسي".

وأضاف: "مؤلم أن زياد وزملاء له لا حصر لهم يرزحون في السجون دون محاكمة بل متهمون بالإرهاب. هؤلاء هم مستقبل مصر ومن الخطر أن نقتل الأمل في نفوسهم". وفي تغريدة لاحقة قال "البرادعي": "كما تعلمنا في القانون: العدالة البطيئة هي عدالة غائبة".
 

وعلق "البرادعي" على تصريح الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" عن أن افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة بمثابة إعلان جمهورية جديدة، قائلا: "في السياسة والقانون: تصنيف الجمهوريات يرتبط بتغيير شامل لشكل نظام الحكم والدستور وهو عُرف فرنسي حيث تعيش فرنسا الآن ما يسمى الجمهورية الخامسة منذ عام 1958".

وأضاف: "ما زلنا في مصر نعيش بامتياز في ظل الجمهورية الأولى منذ عام 1954، تغيرت الدساتير ولكن مازال نظام الحكم واحد".

وعادة ما توجه منظمات محلية ودولية انتقادات للملف الحقوقي المصري، مقابل تأكيد القاهرة على أن بلادها تتمتع بالحريات والحقوق، ولا تخشى أي انتقادات في ذلك الملف، معتبرة أن ما يثار "أكاذيب".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر البرادعي الاعتقالات في مصر زياد العليمي

قبل المطر أم بعده؟.. بصورة صادمة الأكاديمي المصري حازم حسني يتحدث عن اعتقاله

منظمات حقوقية تنتقد تصاعد الاعتقالات بحق عائلات المعارضين في مصر

رسائل البرادعي للسيسي تتواصل: الإفراج عن سجناء الرأي خطوة بديهية

"مقابر الأحياء".. مطالب في أمريكا لإجراء تحقيق دولي في أوضاع سجون مصر

قلق أمريكي من مضايقة نشطاء المجتمع المدني بمصر