جاويش أوغلو ورياض حجاب يبحثان في الدوحة تطورات سوريا

الجمعة 12 مارس 2021 12:42 ص

بحث وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، مع رئيس الوزراء السوري السابق "رياض حجاب" تطورات الأوضاع في سوريا، بعد لقاء ثلاثي جمعه بوزير الخارجية القطري، "عبد الرحمن بن محمد آل ثاني"، ووزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف".

وذكر "جاويش أوغلو"، عبر تويتر، الخميس، أنه بحث مع "حجاب" التطورات الأخيرة في سوريا، خلال لقائهما بالعاصمة القطرية الدوحة.

وشدد الوزير التركي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيريه الروسي والقطري، على ضرورة ممارسة المزيد من الضغط على نظام "بشار الأسد" لكسر الجمود الحاصل في سوريا، والوصول لحل سياسي في البلاد.

يأتي ذلك بعد نحو شهر من إحاطة قدمها المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا "غير بيدرسون" إلى مجلس الأمن الدولي، وصف فيها اجتماع الجلسة الخامسة للجنة الدستورية بأنه كان "فرصة ضائعة ومخيبة للآمال"، لافتًا في الوقت نفسه إلى "عدم وجود أي خطة عمل مستقبلية من أجل سوريا حتى الآن".

وتجري لقاءات سياسية موسعة بشأن سوريا الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها بين شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران، في ظل نية "الأسد" الترشح لها.

وأعلن "رياض حجاب" انشقاقه عن النظام في 6 أغسطس/آب 2012، وغادر سوريا بصحبة عائلته إلى الأردن، وانتخب منسقًا للهيئة العليا للمفاوضات عام 2015، ليستقيل من منصبه في 20 من نوفمبر/تشرين الثاني 2017، دون أن يفصح عن الأسباب، وذلك قبل أيام من انطلاق النسخة الثامنة من مفاوضات جنيف، في 28 من الشهر نفسه.

((5))

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

جاويش أوغلو سوريا

سوريا.. تركيا تنشئ قاعدة عسكرية جديدة شمالي الرقة

البرلمان الأوروبي يرفض التطبيع مع دمشق قبل حل الأزمة السورية