الرئيس الصيني يدعو جيشه للاستعداد للحرب.. هل سيغزو تايوان؟

الجمعة 12 مارس 2021 09:48 ص

دعا الرئيس الصيني "شي جين بينج" الجيش وقوات الشرطة في البلاد إلى "الاستعداد للقتال للدفاع عن السيادة والأمن الوطنيين"، وسط مخاوف من أن بكين قد تخطط لغزو تايوان خلال السنوات القليلة المقبلة، حسب ما ورد في تقرير لإذاعة آسيا الحرة (RFA).

وقال "شي"، وهو زعيم الحزب الشيوعي الحاكم، في كلمة أمام قادة الجيش والشرطة هذا الأسبوع: "يحتاج الجيش بأكمله إلى تعزيز أدائه من أجل القيام بعمل جيد لضمان بداية جيدة للخطة الخمسية الـ14 والاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس الحزب".

وأضاف: "يجب أن نستمر في استخدام القتال لتوجيه عملنا، وتكثيف الاستعدادات للحرب... وكذلك تطوير نظام ردع استراتيجي رفيع المستوى ونظام قتالي للقوات المشتركة".

ومنذ أكثر من 70 عاما، يحكم الصين القارية (بقيادة الحزب الشيوعي) وتايوان (ملجأ الجيش القومي بعد الحرب الأهلية الصينية عام 1949) نظامان مختلفان.

وتتمتع الجزيرة (23 مليون نسمة) بنظام ديمقراطي، لكن بكين تعتبرها جزءا لا يتجزأ من أراضيها، وتهدّد باستعادتها بالقوة إذا أُعلن رسميا استقلالها أو في حال حصل تدخل أمريكي.

وقطعت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع تايبيه العام 1979 بهدف الاعتراف ببكين كممثل رسمي وحيد للصين، لكن الولايات المتحدة لا تزال الحليف الأقوى لتايوان ومزوّدها الأول بالأسلحة، ويتوخى الرؤساء الأمريكيون الحذر الشديد في سياستهم حيال تايوان لعدم إثارة غضب بكين.

كما أن النهج الأمريكي تغيّر بشكل جذري في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب" الذي حقق تقاربا مع تايوان في وقت كان يواجه فيه بكين بشكل عدائي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الصينية التايوانية تايوان الجيش الصيني شي جين بينج الحرب

البيت الأبيض: نراقب الأنشطة العسكرية الصينية في مضيق تايوان

وثيقة سرية: واشنطن خططت لقصف الصين نوويا عام 1958 لحماية تايوان

دعم غير مسبوق من مجموعة السبع لتايوان في مواجهة الصين

هكذا يغير الانسحاب من أفغانستان رقعة الشطرنج بين أمريكا والصين