رسالة حادة للصين.. تايوان تتلقى دعوة لحضور تنصيب بايدن للمرة الأولى منذ 1979

الخميس 21 يناير 2021 12:33 م

وجّهت دعوة بشكل رسمي إلى ممثلة تايوان في الولايات المتحدة لحضور حفل تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد، "جو بايدن"، الأمر الذي قدّمته تايبيه، اليوم، على أنه سابقة منذ قررت واشنطن العام 1979 الاعتراف ببكين.

ونشرت المبعوثة التايوانية "شاو باي-كهيم" صورة لها أثناء مراسم التنصيب، الأربعاء، وكتبت أنها "تشرفت بتمثيل شعب وحكومة تايوان هنا أثناء تنصيب الرئيس (جو) بايدن ونائبة الرئيس (كامالا) هاريس".

 

 

وأضافت: "الديمقراطية هي لغتنا المشتركة، والحرية هي هدفنا المشترك".

وأكدت وزارة الخارجية التايوانية، أن هذه المرة الأولى منذ عقود التي تتم فيها دعوة الموفد التايواني "رسمياً" من جانب لجنة تنظيم هذا الحفل.

وتحدث الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم عن "اختراق جديد منذ 42 عاماً".

ومنذ أكثر من 70 عاماً، يحكم الصين القارية (بقيادة الحزب الشيوعي) وتايوان (ملجأ الجيش القومي بعد الحرب الأهلية الصينية عام 1949) نظامان مختلفان.

وتتمتع الجزيرة (23 مليون نسمة) بنظام ديمقراطي، لكن بكين تعتبرها جزءاً لا يتجزأ من أراضيها وتهدّد باستعادتها بالقوة إذا أُعلن رسمياً استقلالها أو في حال حصل تدخل أمريكي.

وقطعت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع تايبيه العام 1979 بهدف الاعتراف ببكين كممثل رسمي وحيد للصين، لكن الولايات المتحدة لا تزال الحليف الأقوى لتايوان ومزوّدها الأول بالأسلحة، ويتوخى الرؤساء الأمريكيون الحذر الشديد في سياستهم حيال تايوان لعدم إثارة غضب بكين.

كما أن النهج الأمريكي تغيّر بشكل جذري في عهد الرئيس السابق "دونالد ترامب" الذي حقق تقارباً مع تايوان في وقت كان يواجه فيه بكين بشكل عدائي.

ولا تزال سياسة "بايدن" حيال الجزيرة مجهولة، لكن حضور "شاو" في حفل التنصيب يدفع إلى التفكير بأنه قد ينتهج خطّ سلفه.

ورحّب الرئيس الجمهوري للجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ، "جيم ريش" بحضور "شاو" التنصيب.

وكتب في تغريدة: "أهنئ الإدارة الجديدة بهذه الدعوة وأشجّعها على مواصلة التقدم المحرز في العلاقات مع تايوان بمواجهة التحديات والوقائع الجيوسياسية".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

حفل تنصيب بايدن ممثلة تايوان بالولايات المتحدة الصين

بومبيو يعلن رفع كافة القيود على تواصل المسؤولين الأمريكيين مع تايوان

ترحيب دولي واسع بتنصيب بايدن رئيسا لأمريكا

إدارة بايدن: سنجعل الصين تدفع عواقب سلوكها العدواني

الرئيس الصيني يدعو جيشه للاستعداد للحرب.. هل سيغزو تايوان؟