التطورات مستمرة.. أردوغان يعلن عزمه تقوية الاتصالات مع مصر

الجمعة 12 مارس 2021 03:53 م

أعلن الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، الجمعة، اعتزامه تقوية الاتصالات الاستخباراتية والدبلوماسية مع مصر، في حال وصلت التطورات الحالية بين البلدين إلى نتائج إيجابية.

وقال "أردوغان" إن "هناك اتصالات استخباراتية ودبلوماسية وعلى صعد أخرى مع الجانب المصري"، مشددا على أنه "نريد أن تستمر هذه الاتصالات على مستوى وإذا وصلت الى نتائج إيجابية سنقوم بتقويتها ورفع مستواها".

وأضاف الرئيس التركي أن "الصداقة بين الشعبين المصري والتركي لن تكون مثل العلاقات بين الشعبين المصري واليوناني".

ولفت "أردوغان"، من جهة أخرى، إلى أنه سيبحث موضوع المناورات المشتركة بين الرياض وأثينا مع السلطات السعودية.

وفي وقت سابق، الجمعة، أعلن وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو" إعادة الاتصالات الدبلوماسية مع مصر، تمهيدا لاستئناف العلاقات الطبيعية بين البلدين.

وأكد "جاويش أوغلو"، عدم طرح تركيا ومصر أي شروط مسبقة من أجل إعادة العلاقات إلى طبيعتها بين البلدين، وذلك في معرض رده على سؤال بهذا الخصوص.

وجاءت تصريحات الوزير التركي كتتويج لتصريحات من مسؤولين بأنقرة تؤكد حدوث تقارب مع القاهرة.

ولم تعلق الحكومة المصرية على هذه التطورات بشكل صريح، حتى الآن.

والثلاثاء الماضي، قال المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" التركي الحاكم "عمر جليك"، إن بلاده "لديها علاقات متينة للغاية مع الدولة والشعب في مصر نابعة من الماضي والتاريخ".

وفي نفس اليوم، نشرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية تصريحات على لسان متحدث الرئاسة التركية ومستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي "إبراهيم قالن"، قال فيها إن بلاده يمكن أن تفتح صفحة جديدة في علاقاتها مع مصر ودول الخليج.

وقبل أيام، قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، إن احترام مصر للجرف القاري التركي خلال أنشطتها للتنقيب (شرقي المتوسط) يعتبر تطورا مهماً للغاية مضيفاً: "ننتظر استمرار ذلك".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية المصرية رجب طيب أردوغان اتصالات

غزل مستمر.. متحدث حزب أردوغان: علاقاتنا متينة بالدولة والشعب المصريين

لماذا تسعى تركيا الآن إلى مصالحة مع مصر؟ وما هي فرص نجاحها؟