إسرائيل قلقة من مفاجآت الانتخابات الفلسطينية.. هل تسيطر حماس على الضفة؟

الجمعة 12 مارس 2021 04:47 م

قال مسؤول إسرائيلي، إن حركة "حماس" تخطط للسيطرة على الضفة الغربية، عبر الانتخابات المقررة في مايو/أيار المقبل، مثلما حدث في قطاع غزة.

واعتبر منسق أعمال الحكومة الإسرائيلي في المناطق المحتلة، "كميل أبوركن"، في حديث لصحيفة "يسرائيل هيوم"، الجمعة، أن "حماس معنية جدا بهذه الانتخابات، ولذلك توافق على أمور مثل الإشراف القضائي، لأن غايتهم هي الوصول إلى يهودا والسامرة (الضفة الغربية). وهم سيتعاونون مع أي شيء يمكنهم أن يقودهم إلى هناك".

وأضاف أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن "حماس" ستحصل على 40% من الأصوات وحركة "فتح" على 60%، لكنه أشار إلى تبدد التقديرات المسبقة في انتخابات العام 2006، وقال إنه "قد تحصل مفاجأة هذه المرة أيضا".

وأضاف أن هذا قد يحدث "ليس بسبب التأييد لحماس، وإنما إثر نفور الجمهور من السلطة الفلسطينية، وكذلك بسبب الانقسامات داخل فتح وتنظيم حماس. وحماس ليس لديها تأييد من أغلبية السكان، لكنهم منظمون ويوجد هدف لديهم".

وقال "أبوركن": "نحن مستعدون لمواجهة أي سيناريو، بما في ذلك إمكانية حدوث تصاعد في الإرهاب".

وزعم "أبوركن" أن إسرائيل لا تتدخل حاليا بالانتخابات الفلسطينية، رغم أن تقارير إسرائيلية أكدت تدخلها من خلال منع ناشطين محسوبين على "حماس" من ترشيح أنفسهم واعتقال قسم منهم إداريا لأشهر تمتد إلى ما بعد الانتخابات.

وتابع أنه في حال فوز "حماس"، فإن إسرائيل لن تستمر بالعمل بموجب الاتفاقيات مع سلطة فلسطينية تقودها الحركة، وقال: "إذا حصل هذا، فإنه أوتوماتيكيا لن تكون هناك أجهزة (أمنية) ولن يكون تنسيق أمني، وعندها سنضطر إلى التساؤل حول ما قيمة هذه الاتفاقيات أصلا".

ووافقت "حماس" على إجراء انتخابات فلسطينية تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بالتوالي في غضون 6 أشهر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الفلسطينية حماس فتح مفاجآت

صحيفة إسرائيلية: مخاوف مصرية أردنية عميقة من فوز حماس بالانتخابات

ثلثها من النساء.. حماس تعلن تسجيل قائمتها للانتخابات التشريعية

الانتخابات الفلسطينية.. هل تنجح حماس وفتح في رحلة البحث عن الشرعية؟