بعد حظر أسترازينيكا.. السعودية تطمئن مواطنيها حول لقاحات كورونا

الجمعة 12 مارس 2021 07:35 م

طمأنت السلطات السعودية مواطنيها، بشأن اللقاحات المستخدمة ضد فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19)، لافتة إلى أنها تظهر حماية عالية بعد أسبوعين.

جاء ذلك، في أول تعليق رسمي من المملكة، بعد تعليق دول أوروبية وآسيوية، استخدام لقاح "أسترازينيكا" الذي تطوره جامعة "أوكسفورد"، بعد حديث عن تسببه في تجلط للدم.

وقال وزير الصحة السعودي "توفيق الربيعة"، الجمعة، في تغريدة على "تويتر": "جميع اللقاحات المستخدمة في المملكة، أظهرت حماية عالية من الإصابة - بحمد الله - بعد أسبوعين من أخذ اللقاح، ومأمونية كبيرة".

‏وأضاف: "أنصح الجميع بالمسارعة في أخذ اللقاح لحماية أنفسهم من هذا الفيروس الخطير".

وتجاوز عدد الذين تلقوا اللقاح في السعودية، حتى الخميس، مليون و700 ألف شخص، في نحو 500 مركز بمختلف المناطق.

وحث المتحدث الرسمي للوزارة "محمد العبد العالي"، خلال مؤتمر صحفي، الجميع على سرعة المبادرة للحصول على اللقاح من خلال تطبيق "صحتي"، مؤكداً أن "السعودية حريصة جداً على اختيار أفضل اللقاحات مأمونية وفاعلية".

ونوّه بأن "الوزارة لا تزال ترصد تذبذباً في تسجيل الحالات المؤكدة والحرجة"، مشيراً إلى أن "الالتزام بالإجراءات الاحترازية سيسهم في التحكم بشكل أقوى لتحقيق الوصول للاتجاهات الإيجابية".

وأعلنت، وزارة الصحة، الأربعاء، عن التوسع في حملة التطعيم ضد الفيروس، وإمكانية الحجز مباشرة حسب المواعيد المتاحة في أقرب مركز، عبر تطبيق "صحتي"، حيث "تم تغطية الفئات ذات الأولوية المسجلة وهو ما يتيح الانتقال للفئات الأخرى".

وسجلت السعودية نحو 381 ألفا و708 حالات إصابة بالفيروس التاجي، فيما بلغ عدد المتعافين 372 ألفا و217 شخصا، في حين بلغت عدد الوفيات 6556 شخصا.

وفي وقت سابق، قررت كل من الدنمارك والنرويج وآيسلندا والنمسا إيطاليا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورج تعليق استخدام اللقاح كليا، أو لشكل جزئي لمجموعة أرسلت إلى 17 دولة أوروبية وتضم مليون جرعة.

وأوقفت هذه الدول مؤقتا استخدام اللقاحات للتحقيق في حالات وفاة، بعد أن ذكرت وكالة الأدوية الأوروبية أنه تم الإبلاغ عن 30 حالة من تجلط الدم بين 5 ملايين شخص تلقوا اللقاح في أوروبا.

بدورها قالت شركة "أسترازينيكا"، الخميس، إن سلامة المرضى هي "الأولوية القصوى"، مؤكدة في بيان لها أنه "تمت دراسة سلامة اللقاح على نطاق واسع في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية وتؤكد البيانات التي راجعها النظراء أن اللقاح جيد بشكل عام".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا إصابات كورونا لقاحات كورونا أسترازينيكا

السعودية تعتزم التوسع في إقامة مراكز اللقاح المضاد لكورونا

دول أوروبية توقف لقاح أسترازينيكا حتى التحقيق والخبراء يطمئنون الجمهور

الصحة السعودية ترصد زيادة في حالات كورونا الحرجة.. وتجدد الدعوة لتلقي اللقاح