المنفي: أولويتنا في ليبيا التأسيس لمصالحة وطنية وتوحيد المؤسسة العسكرية

السبت 13 مارس 2021 12:24 ص

قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد يونس المنفي"، إن التركيز الأهم خلال الفترة المقبلة سينصب حول التأسيس لعملية مصالحة وطنية، والعمل على توحيد المؤسسة العسكرية على أُسسٍ مهنية وعقيدة وطنية خالصة.

جاء ذلك في كلمة متلفزة وجهها "المنفي"، مساء الجمعة، للشعب الليبي، بعد يومين على منح مجلس النواب، الثقة للحكومة الجديدة برئاسة "عبدالحميد دبيبة".

"المنفي" بدأ كلمته بتهنئة الليبيين بمنح مجلس النواب الثقة لحكومة الوحدة الوطنية "في جلسة تاريخية بعد طول انقسام".

ودعا "المنفي" الليبيين إلى "طي صفحات الماضي المؤلمة والانطلاق في مسيرة السلام لاستكمال بناء دولتنا الديمقراطية، دولة تُحفظ فيها الحقوق والحريات وتُصان من خلالها كرامة المواطن ويسمو فيها القانون عما سواه".

وقال إنه وفي ظل المهام الموكلة إلى مجلسه فسوف يعمل "على تعزيز السلم واستدامته وإفساح المجال لدعم مسار 5+5 العسكري بُغية توحيد المؤسسة العسكرية على أُسسٍ مهنية وعقيدة وطنية خالصة".

وأكد أنه سيجري العمل مع حكومة الوحدة الوطنية لمعالجة "الملفات النازفة والضرورية"، كمواجهة فيروس كورونا وتوفير اللقاح وحل أزمة الكهرباء والسيولة وتحقيق الأمن.

ودعا "المنفي" المجتمع الدولي إلى الإيفاء بالتزاماته تجاه الشعب الليبي وتنفيذ قرارات مجلس الأمن والتقيد بها "كوضع حد للتدخلات الخارجية السلبية وحظر توريد الأسلحة والحفاظ على الأموال والأصول الليبية المجمدة، وتقديم الدعم الفني الذي تتطلبه المرحلة".

وشهدت ليبيا مؤخرا انفراجة سياسية يؤمل أن تطوي صفحة الانقسام والانفلات الأمني الذي تعاني منه البلاد منذ سقوط نظام العقيد "معمر القذافي" عام 2011.

وفي 5 فبراير/ شباط الماضي انتخب ملتقى الحوار الليبي سلطة تنفيذية موحدة: "عبدالحميد دبيبة" لرئاسة الحكومة، و"المنفي" لرئاسة المجلس الرئاسي، تكون مهمتها الرئيسية إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية نهاية العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

المنفي مصالحة وطنية توحيد المؤسسة العسكرية الليبية

ليبيا.. المنفي يصل إلى طرابلس

بينهم ابن عم الدبيبة.. إسكتلندا تحقق في اختلاس مسؤولين 5 مليارات دولار من ليبيا

بعد باريس.. المنفي في القاهرة خلال ساعات لبحث المستجدات الليبية