باشاغا يعلن عزمه الترشح لانتخابات الرئاسة الليبية

السبت 13 مارس 2021 11:25 ص

أعرب وزير الداخلية السابق في حكومة الوفاق الوطني الليبية "فتحي باشاغا"، عزمه الترشح للانتخابات الرئاسية، المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وكشف "باشاغا"، في حوار مع مجلة "لوبوان" الفرنسية، عن ملامح برنامجه الانتخابي، وأشار  إلى أنه يرتكز على "الأمن ووحدة الوطن والمصالحة الوطنية"، لافتا إلى "أهميتها في تحقيق الاستقرار، الذي سيفتح المجال أمام عودة الشركات الدولية والمستثمرين للعمل في البلاد من جديد، خاصة بمجال البنية التحتية".

وأضاف أن أبرز اهتماماته ستكون "المواطنة، ومكافحة الفساد، والتنوع من حيث الأصول والأعراق، وكذلك تعزيز القطاع الخاص ليحل محل القطاع العام".

وعن موقفه من التدخل الأجنبي في البلاد، أفاد "باشاغا" بأنه في حال انتخابه كرئيس في ديسمبر/كانون الثاني المقبل، سيعمل على "تعزيز مؤسسات الدولة بما يسمح بالدفاع عن ليبيا ضد هذا التدخل"، لكنه شدد، في الوقت نفسه، على "التعاون مع الجميع بما يعود بالنفع على ليبيا"، قائلا: "نفهم أن لهذه الدول مصالح في ليبيا، وسنأخذها بعين الاعتبار".

وأضاف: "التعاون سيكون أمرا جيدا لتجنب الحروب.. ليبيا لديها الكثير من الإمكانات، وسوف نسمح لهذه الدول بالمجيء والاستثمار بشفافية كاملة"، معربا عن ثقته بالقدرة على "توحيد المصالح المتعارضة لهذه الدول".

وأكد "باشاغا" أنه سيتعامل مع هذه الدول على أساس "المصالح المتبادلة"، وأوضح قائلا: "كان لي عديد التجارب الناجحة مع الدول التي دعمت الجانب الآخر (الشرق).. اتصلت بهم وقمت بزيارتهم وأجرينا حوارات مثمرة، وأوضحنا موقفنا منها.. لذلك سأسميها نجاحا، كما فعلنا الشيء نفسه مع أولئك الذين ساندونا ومن كانوا ضدنا، وما منحنا المصداقية، وأظهر قدرتنا على الحكم".

ورحب مجلس الأمن الدولي، فجر السبت، بمنح مجلس النواب الليبي الثقة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة "عبدالحميد الدبيبة"، ودعا الأخيرة، في بيان، إلى الاستعداد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

والجمعة، رحبت كل من الولايات المتحدة وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وبريطانيا، في بيان مشترك، بمنح الثقة للحكومة الليبيىة، معتبرين أن منح الثقة لحكومة "الدبيبة" يعد خطوة حيوية على طريق إعادة توحيد المؤسسات الليبية.

ويأمل الليبيون أن تنهي هذه الخطوة سنوات من الصراع المسلح في البلاد، فاقمه هجوم مسلح شنته مليشيا الانقلابي "خليفة حفتر" على العاصمة طرابلس، في أبريل/نيسان 2019، وباء بالفشل بعدما استمر لأكثر من عام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

باشاغا

باشاغا يتهم فرنسا وبريطانيا بالمسؤولية عن الفوضى في ليبيا بعد القذافي

مفاوضات بين مصراتة والقذاذفة لإطلاق سراح المحتجزين الليبيين منذ 2011

أكد أهمية الاتفاقية البحرية.. باشاغا: يمكن لتركيا لعب دور أكبر بين الأطراف الليبية

المرشحون لرئاسة ليبيا.. سباق ساخن بحسابات داخلية وخارجية معقدة