إخلال باتفاق اللجنة العسكرية.. الجيش الليبي يؤكد عودة مرتزقة فاجنر والجنجويد إلى سرت

السبت 13 مارس 2021 12:09 م

أعلن الجيش الليبي رصد عودة مرتزقة شركة "فاجنر" الروسية ومليشيا "الجنجويد" السودانيين إلى مدينة سرت (شمال غرب) بعد انسحابهم خارجها لأميال قبل أيام.

وقال الناطق باسم "غرفة عمليات تحرير سرت-الجفرة" (تابعة للجيش الليبي)، العميد "الهادي دراه"، إن الغرفة رصدت، الجمعة، 12 حافلة تحمل على متنها مرتزقة فاجنر والجنجويد (يقاتلون بصفوف مليشيا الجنرال خليفة حفتر)، وصلت إلى قاعدة القرضابية في سرت، وفقا لما أوردته "الأناضول".

وأضاف أن "المرتزقة عادوا إلى تمركزاتهم السابقة في معسكر الجالط أيضا، وينتشرون هناك"، مشيرا إلى أنهم انسحبوا لمسافة نحو 4 أميال فقط، ليعودوا الجمعة بعد انتهاء جلسة منح الثقة للحكومة.

واعتبر أن "ما يحدث من إعادة تمركز المرتزقة هو إخلال باتفاق اللجنة العسكرية 5+5".

وتضم اللجنة العسكرية المشتركة 5 أعضاء من الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، و5 من طرف قوات الجنرال "خليفة حفتر"، وتتمثل مهمتها في مراقبة وقف إطلاق النار.

وكان الجيش الليبي رصد، في 2 مارس/آذار الجاري، خروج نحو 8 حافلات تحمل على متنها مرتزقة من قاعدة "القرضابية" في سرت اتجهت نحو الشرق.

ورغم أنه كان من المفترض مغادرتهم ليبيا في شهر فبراير/شباط الماضي، يستمر مقاتلو "فاجنر"، الذين يُقدَّر عددهم بـ2000 فرد، بالانتشار والعمل المستمرين عبر شرق وجنوب ليبيا، بدعم من طائرات مقاتلة أرسلتها روسيا.

ومنح مجلس النواب الليبي الثقة لحكومة الوحدة الوطنية الجديدة، التي يرأسها "عبدالحميد الدبيبة"، خلال الجلسة التي عُقدت في سرت، الأربعاء الماضي، بتأييد 132 صوتا من أصل 133 حضروا جلسة التصويت.

ويأمل الليبيون أن تُنهي هذه الخطوة سنوات من الصراع المسلح في البلاد، فاقمها هجوم مسلح شنته قوات "حفتر" على العاصمة طرابلس، في أبريل/نيسان 2019، وباء بالفشل بعدما استمر لأكثر من عام.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

فاجنر الجنجويد

ليبيا.. حكومة الدبيبة تهدد بالاستعانة بواشنطن لإخراج المرتزقة بالقوة

الصراع المتجدد.. من يقود الجيش الليبي بعد الاتفاق السياسي؟