تحركات لمرتزقة فاجنر غرب سرت.. وبركان الغضب: نقض لوقف إطلاق النار

الأربعاء 24 فبراير 2021 10:41 ص

أعلنت غرفة عملية "بركان الغضب"، التابعة لقوات الحكومة الليبية عن رصد تحركات لمرتزقة شركة "فاجنر" الروسية، الداعمة لقوات الجنرال الليبي "خليفة حفتر"، في الطريق من البريقة إلى سرت.

وذكرت الغرفة، في بيان أصدرته مساء الثلاثاء، أن تحركات المرتزقة الروس شملت 8 سيارات مسلحة و4 سيارات محملة بالذخائر، إضافة إلى غرفة عمليات متحركة للتحكم بالطيران المسير وحفارات تتجه لمنطقة الثلاثين غرب مدينة سرت، وهي آخر نقطة يتواجد فيها مرتزقة فاجنر.

واعتبر البيان أن تحرك المرتزقة الروس نقضا لاتفاق 5+5 لوقف إطلاق النار الموقع في جنيف نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأشارت "بركان الغضب" إلى أن مرتزقة فاجنر يستمرون في أعمال يُعتقد أنها لمد أنبوب داخل خندق لنقل النفط من الجنوب إلى الشمال الليبي ومنها لشحنه بحراً.

وجاء البيان مؤكدا لتصريحات وزير الداخلية بحكومة الوفاق الليبية "فتحي باشاغا" في يونيو/حزيران الماضي، مفادها سيطرة مرتزقة "فاجنر" على حقل الشرارة برفقة مجموعة من الجنجاويد السودانية، معتبرا ذلك "تهديدا خطيرا للأمن القومي الليبي وينال من مصالح كافة الشركات الأمريكية والأوروبية العاملة بالقطاع، التي ستكون رهينة لتغول روسي غير مسبوق"، حسب قوله.

فى غضون ذلك، أعلن مجلس النواب الليبي، الثلاثاء، أن اللجنة العسكرية 5+5 قد أبلغته بجاهزية سرت لتوحيد مجلس النواب واستضافة جلسة منح الثقة للحكومة.

وكشف المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب "عبدالله بليحق" أن المجلس تلقى رداً رسمياً من لجنة الخمسة العسكرية حول جاهزية مدينة سرت أمنياً لإقامة جلسة مجلس النواب لمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية مع استعداد اللجنة التام للتعاون والتنسيق بالخصوص.

ووفق مخرجات حوار جنيف، أمام "عبدالحميد الدبيبة"، 21 يوما (منذ 5 فبراير/شباط الجاري) لتقديم تشكيلة حكومته إلى مجلس النواب من أجل منحها الثقة، وفي حالة تعذر ذلك يتم تقديمها لملتقى الحوار السياسي.

وتعاني ليبيا، منذ سنوات، انقساما في الأجسام التشريعية والتنفيذية، ما نتج عنه نزاع مسلح، أودى بحياة مدنيين، بجانب دمار مادي هائل.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

سرت فاجنر ليبيا عبدالحميد الدبيبة فتحي باشاغا بركان الغضب

مؤسس بلاك ووتر ينفي إرسال مرتزقة لدعم حفتر في ليبيا

بينهم مؤسس فاجنر.. FBI يضع 15 روسيا على قائمة المطلوبين

منذ الهدنة.. الجيش الليبي يعلن وصول 41 رحلة لمرتزقة

مراقبون أمميون في سرت الليبية.. هل يشير لإرسال قوات حفظ سلام وإخراج فاجنر؟

إخلال باتفاق اللجنة العسكرية.. الجيش الليبي يؤكد عودة مرتزقة فاجنر والجنجويد إلى سرت