اتفاق مصري سوداني على فتح تصدير الماشية دون احتكار لأي جهة

السبت 13 مارس 2021 05:38 م

اتفق السودان ومصر، على فتح تصدير الماشية للشركات السودانية دون احتكار لأي جهة، شريطة أن تحول الشركات المصدرة حصائل الصادر لبنك السودان.

وقال وزير التجارة والتموين السوداني "علي جدو"، إنه أبرم اتفاقا مع نظيرته المصرية "نيفين جامع"، على إيقاف الشركات التي لا تلتزم بتحويل عائد الصادر.

وأوضح "جدو"، السبت، عقب عودته من القاهرة أمس برفقة رئيس الوزراء الدكتور "عبدالله حمدوك"، أن الاتفاق تم مع الجانب المصري على تحويل العملات الحرة عبر البنوك المصرية إلى السودان، على أن يوجه البنك المركزي المصري البنوك التجارية كافة بإجراء تحويلات العملات الحرة للمصدرين وغيرهم، بما يتيح عدم الربط بين حصائل الصادر وسداد فواتير الاستيراد منها.

ولفت المسؤول السوداني، إلى أن سفارة الخرطوم بالقاهرة، ستتابع إنفاذ إجراءات التحويلات البنكية للعملات الحرة.

وأضاف أنه تم الاتفاق خلال اجتماعه مع الوزيرة المصرية، على تدريب الكوادر ومباحث التجارة والتموين بمصر، وذلك على دفعات مستمرة بالتنسيق مع سفارة القاهرة بالخرطوم.

وتشير التقديرات إلى أن السودان يملك أكثر من 110 ملايين رأس من الماشية، منها ما لا يقل عن 30 مليون رأس من الضأن، في مساحات شاسعة من المراعي الطبيعية وموارد المياه، إلا أن حجم الصادرات مقارنة بهذه الأعداد زهيد، وفق البيانات الرسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ماشية السودان ماشية العلاقات المصرية السودانية مصر السودان

السودان يخسر الملايين جراء التلاعب في تصدير الماشية