مجددا دعمه لحكومة الدبيبة.. السيسي يؤكد استعداد مصر لتنفيذ مشروعات في ليبيا

السبت 13 مارس 2021 09:29 م

جدد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، دعمه للحكومة الليبية الجديدة، معربا عن استعداد القاهرة للمشاركة في تنفيذ المشروعات التنموية في ليبيا.

جاء ذلك، في اتصالين هاتفيين برئيس الحكومة الليبية "عبدالحميد الدبيبة"، والرئيس الجديد للمجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي".

وقال بيان صادر عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية "بسام راضي"، إن "السيسي أعرب عن خالص التهنئة للدبيبة لحصول حكومته على ثقة مجلس النواب الليبي والتي تمثل خطوة تاريخية هامة في طريق تسوية الأزمة الليبية".

وأكد "السيسي" الثقة في قدرة "الدبيبة" على إدارة المرحلة الانتقالية الحالية وتحقيق المصالحة الشاملة بين الليبيين، وتوحيد المؤسسات الليبية تمهيداً لإجراء الانتخابات الوطنية في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

كما شدد الرئيس المصري، حسب البيان، على دعم مصر الكامل للحكومة الليبية برئاسة "الدبيبة"، والاستعداد لتقديم خبراتها في المجالات التي من شأنها تحقيق الاستقرار السياسي، فضلاً عن المشاركة في تنفيذ المشروعات التنموية في ليبيا.

من جانبه، تقدم "الدبيبة" بالشكر لـ"السيسي"، على التهنئة، معرباً عن التقدير للدور المخلص والجهد الحثيث الذي تضطلع به مصر لتسوية الأزمة الليبية.

كما أكد على خصوصية وتميز العلاقات بين مصر وليبيا، وما يجمع بين الشعبين من روابط تاريخية، وحرص حكومته على مواصلة الدفع قدماً بعلاقات التعاون والتشاور والتنسيق المكثف مع مصر.

وفي الاتصال مع "المنفي"، تقدم "السيسي" بالتهنئة على تشكيل السلطة التنفيذية الليبية الجديدة، وحصول حكومة "الدبيبة" على ثقة مجلس النواب.

وأكد ضرورة البناء على هذه الخطوات الإيجابية، من خلال العمل على دفع مسار التسوية السياسية والإبقاء على مناخ الحوار الليبي الليبي، وبما يحد من التدخلات الخارجية في هذا الإطار.

فيما أعرب "المنفي" عن تقديره لتهنئة "السيسي"، والجهود المصرية الصادقة لاستعادة الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية في ليبيا، والتي تأتي في إطار خصوصية العلاقات التاريخية المشتركة بين مصر وليبيا حكومةً وشعباً.

وأكد المسؤول الليبي، حرص السلطة التنفيذية الجديدة على مواصلة تعزيز علاقات الأخوة بين مصر وليبيا وترسيخ قواعدها، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، ويضمن للشعبين الخير والنماء والتقدم.

يشار إلى أن أول زيارة خارجية لرئيس الوزراء الليبي الجديد، منذ إعلان ملتقى الحوار السياسي الليبي بجنيف في 5 فبراير/شباط الجاري فوز قائمته لإدارة البلاد مؤقتا حتى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، كانت إلى مصر، حيث التقى "السيسي".

وخلال هذا اللقاء، وعد "السيسي" بتقديم كافة الخبرات لخدمة ليبيا، وباستمرار التشاور بشأن كافة القطاعات التي سيتم التعاون فيها، خاصة على مستوى الخدمات واستعادة الأمن والتنمية وتأهيل الكوادر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الليبية عبدالحميد الدبيبة عبدالفتاح السيسي محمد المنفي

ليبيا.. الدبيبة يحاول طمأنة مصر: سنوثق علاقات طرابلس بدول الجوار

أول رد من رئيس الحكومة الليبية الجديدة على اتصال السيسي

في ثاني زيارة خارجية.. رئيس الرئاسي الليبي يصل القاهرة خلال ساعات

خلال لقائه المنفي.. السيسي يؤكد دعم مصر الكامل للسلطة الليبية الجديدة

الدبيبة يزور مصر خلال أيام لبحث إعادة إعمار ليبيا