لردع الصين.. وزير الدفاع الأمريكي يبدأ جولة في آسيا

الأحد 14 مارس 2021 02:28 م

بدأ وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، جولة إلى آسيا، لمناقشة سبل تعزيز التعاون العسكري في المنطقة، مع حلفاء الولايات المتحدة، وإرساء "ردع موثوق به" في مواجهة الصين.

وبدأ وزير الدفاع في هاواي، مقرّ القيادة العسكريّة الأمريكيّة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ "إندوباكوم"، جولةً تستمرّ أسبوعا ستقوده إلى طوكيو وسيول ونيودلهي.

وبذلك يكون "أوستن"، اختار آسيا في أول رحلة خارجية له، منذ توليه منصبه في 22 يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال للصحفيين المرافقين له في جولته إنها "مسألة تحالفات وشراكات".

وأضاف: "الأمر يتعلق أيضا بتعزيز قدرتنا"، مذكرا بأنه بينما كانت الولايات المتحدة تركز على مكافحة الجهاديين في الشرق الأوسط، كانت الصين تُحدّث جيشها في سرعة عالية.

وأشار إلى أن "ميزتنا التنافسية قد تآكلت.. لا تزال لدينا ميزة ولكننا سنقويها".

وتابع "أوستن": "هدفنا هو التأكد من أن لدينا القدرات والخطط والمفاهيم العملياتية لنكون قادرين على توفير ردع موثوق أمام الصين أو أي جهة تريد مهاجمة الولايات المتحدة".

وسينضم إلى وزير الدفاع الأمريكي في طوكيو وسيول، وزير الخارجية "أنتوني بلينكن"، حيث سيجريان محادثات مع نظيريهما الياباني والكوري الجنوبي.

وأردف الوزير: "ما أريده أنا ووزير الخارجية هو البدء في تعزيز هذه التحالفات.. الاستماع وفهم وجهة نظرهم، بهدف التعاون معهم لكي نتأكد من أننا نعزّز الاستقرار الإقليمي".

وتأتي زيارة الوزيرين الأمريكيين، قبل الاجتماع الأول في ألاسكا لفريق البيت الأبيض الجديد، مع المسؤولين في الخارجية الصينية "يانغ جيشي" و"وانغ يي".

كما تأتي هذه الجولة في آسيا، في أعقاب قمة غير مسبوقة جمعت قادة الولايات المتحدة والهند وأستراليا واليابان، ضمن التحالف الرباعي المسمى "كواد"، وسط تصاعد المخاوف إزاء توسع الصين.

وشارك في الاجتماع عبر الإنترنت مع الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، ورئيس الوزراء الأسترالي "سكوت موريسون"، ورئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، ورئيس وزراء اليابان "يوشيهيدي سوغا".

وتريد الولايات المتحدة، تعزيز علاقاتها مع الحلفاء والشركاء في ظل تنامي نفوذ الصين في آسيا وخارجها.

ووفق مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان"، فإن "اللقاء الافتراضي الذي جمع زعماء الدول الأربع، وهي مجموعة ترتكز عليها جهود بايدن في مواجهة تنامي قوة الصين العسكرية والاقتصادية في منطقة المحيط الهادي والهندي، لم تركز على الصين لكنها تطرقت إلى حرية الملاحة في كل من بحر الصين الشرقي والجنوبي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وزير الدفاع الأمريكي أمريكا الصين جولة أسيوية لويد أوستن

خلال الأسبوع المقبل.. أمريكا تعتزم إثارة قضية إبادة الإيجور مع الصين

بلينكن: سنعاقب 24 مسؤولا عن تقليص الحكم الذاتي في هونج كونج

أمريكا تتهم الصين بتهديد الاستقرار العالمي.. وبكين تتوعد

تراشق بالألفاظ في أول اجتماع أمريكي صيني بعهد بايدن