مصر: رسائل قطر إيجابية.. ومواقف الساسة الأتراك سلبية

الأحد 14 مارس 2021 06:48 م

اعتبرت مصر، الأحد، أن رسائل قطر الخاصة بإعادة تطبيع العلاقات بين البلدين "إيجابية"، بينما مواقف الساسة الأتراك "السلبية" تجاه مصر لا تعكس علاقة الشعبين.

جاء ذلك في تصريحات خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصري (الغرفة الأولى للبرلمان).

وتأتي تصريحات "شكري"، عقب تصريح صريح لوزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" حول بدء اتصالات على مستوى الخارجية والمخابرات مع مصر؛ لإعادة العلاقات إلى طبيعتها بين البلدين.

وفي هذا الصدد، قال "شكرى" إنه "إذا وجدنا تغيير حقيقي في السياسة التركية تكون متسقة مع الأهداف المصرية لاستقرار المنطقة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ستكون هي الأرضية المؤهلة لاستعادة العلاقات الطبيعية مع تركيا".

وأضاف أن "الأقوال لا تكفي ويجب أن تكون مقرونة بأفعال تؤدي لعلاقات طبيعية"، وفق إعلام محلي.

وتابع: "نحن حريصون على استمرار العلاقات بين الشعبين، لكن الوضع السياسى مرتبط بمواقف سلبية اتخذتها القيادة التركية ضد مصر، ولكن هذا لن يؤثر على علاقات الشعبين". مؤكدا على أنه لا تواصل خارج الإطار الدبلوماسي.

والجمعة، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن تعاون بلاده مع مصر في المجال الاقتصادي والدبلوماسي والمخابراتي "متواصل ولا توجد أي مشكلة في ذلك".

بينما أعلن وزير خارجيته "مولود جاويش أوغلو"، بدء الاتصالات الدبلوماسية مع القاهرة والانفتاح على تحسين العلاقات معها.

ولاحقا نقلت "رويترز"، عن مسؤول مصري رفيع، قوله إن تركيا طلبت عقد اجتماع في القاهرة، لبحث التعاون، لافتا إلى أن "الاتصالات لا تزال في المراحل التمهيدية".

ورحب المسؤول المصري بدعوة تركيا، عقد اجتماع ثنائي، ووعد بالرد "في أسرع وقت ممكن".

فيما نقلت وكالة الأنباء المصرية الرسمية، بيانا مصريا جاء فيه إن ما يصدر من تصريحات من مسؤولين أتراك من مختلف المستويات في الآونة الأخيرة، لا يمكن أن يطلق عليه توصيف "استئناف الاتصالات الدبلوماسية".

وبخصوص العلاقة مع قطر، قال "شكري"، إن "هناك سعي لتنفيذ ما جاء في قمة العلا بعد سنوات القطيعة بين الرباعي العربي وقطر"، مضيفا: "نتوقع من الدوحة تنفيذ التزاماتها".

وأضاف وزير الخارجية أن "لجنة متابعة اتفاق العلا تراجع العناصر والالتزامات في هذا الشأن، ومن المبكر الحكم بشكل نهائي على نتائج القمة لأنها قيد المراجعة والمداولة والتقييم"، موضحا أنه إذا لم يوجد التزام سندخل صفحة أخرى.

وتابع: "العلاقات مع الأشقاء العرب تنتهج سياسة الشراكة، وهذا المنهج من كافة الأشقاء، ونتطلع لتفعيل الالتزامات القائمة، وهناك رسالة إيجابية من الأشقاء في قطر بأنهم يرغبون وعازمون على استعادة زخم العلاقة في كافة النواحي السياسية والاقتصادية".

وفي 5 يناير/كانون الثاني، اتفقت السعودية وحلفاؤها على استئناف العلاقات الدبلوماسية مع قطر وعودة فتح المنافذ البرية والبحرية والجوية، لتنهي مقاطعة الدوحة التي استمرت أكثر من 3 سنوات.

وقبل أيام، عقد وفدان رسميان من قطر ومصر، اجتماعا في الكويت لوضع آليات وإجراءات المرحلة المستقبلية بعد بيان قمة العلا.

كما زار وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، القاهرة، والتقى "شكري" وقال عقب اللقاء، إن بلاده تسعى لعودة العلاقات مع مصر إلى دفئها الطبيعي، وأن تكون "طيبة ومتينة".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر مصر شكري تركيا العلاقات التركية المصرية العلاقات القطرية المصرية

أول تعليق رسمي مصري على تطورات العلاقات مع تركيا

بعد لقاء وزيري خارجية البلدين.. قطر تسعى لعودة العلاقات مع مصر

أتلانتك كونسل: علاقات مصر وقطر تتطور بشكل مثير.. وهذه هي الأسباب