مصر تشهد تراجعا في مبيعات هدايا عيد الأم بنسبة 70%

الاثنين 15 مارس 2021 09:49 ص

كشف نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة "فتحي الطحاوي"، عن تراجع حجم مبيعات الأدوات المنزلية كهدايا موسم عيد الأم، خلال الفترة الجارية بنسبة 70%، مقارنة بالعام الماضي.

وأرجع "الطحاوي" هذا الركود إلى تأثر السوق بالتداعيات السلبية لأزمة "كورونا"، وفقدان الكثير من فرص العمل، وتوقف النشاط السياحي.

ودعا "الطحاوي" الحكومة إلى تنفيذ إجراءات عاجلة لإنعاش حركة الأسواق التجارية عبر سلسلة من القرارات، مثل خفض الأسعار الاسترشادية وفائدة التمويل البنكية، والاتفاق مع الهيئات والنقابات لبيع الأدوات المنزلية بأسعار مخفضة وبالتقسيط لزيادة البيع.

وأوضح عضو شعبة الأدوات المنزلية "أحمد الملواني"، أن الركود يأتي رغم تقديم المولات التجارية خصومات بنسبة تصل إلى 20% على أسعار الأدوات المنزلية والهدايا المتعلقة بعيد الأم.

وأضاف في تصريحات لصحيفة "المال" (مصرية خاصة)، أن التباعد الاجتماعى ومخاوف البعض من فيروس "كورونا" أنعشا نشاط التجارة الإلكترونية حيث أصبحت تحتل جزءاً لا بأس به من المبيعات.

ويقدر متوسط استهلاك السوق المحلية فى مصر من أطقم وأدوات المائدة بنحو مليون و200 ألف طقم مائدة، وفق بيانات صادرة عن الغرفة التجارية بالقاهرة.

وظهر احتفال "عيد الأم" مطلع القرن العشرين، بدعوات من مفكرين وأدباء أوروبيين، بعد أن لاحظوا إهمال الأبناء لأمهاتهم في بعض المجتمعات، فكان هذا اليوم ليتذكروا الأم، وانتقلت التجربة لدول ومدن عالمية، ومعظمهم يحتفلون به في شهر مارس/آذار من كل عام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عيد الأم فيروس كورونا الغرفة التجارية بالقاهرة كورونا ركود