الاثنين 15 مارس 2021 11:10 ص

كشفت وكالة "بلومبرج" أن أكبر مستشفى في إسرائيل سيبدأ بتقديم خدمات علاجية لعناصر الأمن بالإمارات، في خطوة جديدة لتعزيز اتفاق التطبيع الذي أبرمه الجانبان، العام الماضي.

ونقلت الوكالة عن رئيس القسم الدولي في مستشفى "شيبا"، "يؤئيل هار إيفن"، قوله إن أطباء من المستشفى القريب من تل أبيب، سيتوجهون إلى دبي، لإجراءات تشخيص وجها لوجه لنحو 350 مريضا بداء السكري، في الجيش والشرطة وجهاز الإطفاء الإماراتي، ثم يتابعون حالتهم الصحية عن بعد.

وأضاف أن المستشفى سيتعاون مع مركز "التداوي" الطبي في دبي، بموجب عقد مبدئي لمدة 3 سنوات.

ولفت إلى أن "شيبا" سيرسل أيضا أطباء لتدريب العاملين في مستشفى "ميدكير" للنساء والأطفال في دبي، في مجالات تشمل طب الأجنة، وفق موقع "عربي 21".

وقال المسؤول الطبي الإسرائيلي، إنهم يتحركون بسرعة لتأسيس تواجد دائم في الإمارات، من أجل تقديم عروضهم، مضيفا: "الخطوة القادمة قريبة جدا جدا".

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كشف مدير مستشفى "هداسا" الإسرائيلي "زئيف روتشتاين"، عن مفاوضات لإقامة فرع للمستشفى في دبي بدولة الإمارات.

وقبل أيام، أعلن رئيس وزراء إسرائيل "بنيامين نتنياهو"، عزم الإمارات استثمار قرابة 10 مليارات دولار في مشاريع إسرائيلية على شكل صندوق استثماري.

ووفقا لوكالة أنباء الإمارات، فإن قيمة الصندوق الإماراتي تبلغ 10 مليارات دولار، وسيتم تمويله من مخصصات من الحكومة ومن مؤسسات القطاع الخاص.

وقالت الوكالة، إن الصندوق يستهدف الاستثمار في إسرائيل ضمن قطاعات استراتيجية، تشمل الطاقة والتصنيع والمياه والفضاء والرعاية الصحية والتكنولوجيا الزراعية وغيرها.

وأضافت: "سيتم تمويل الصندوق من مخصصات من الحكومة ومن مؤسسات القطاع الخاص.. وسيركز الصندوق على مبادرات التنمية، وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين".

ووقعت الإمارات اتفاق تطبيع مع إسرائيل، منتصف سبتمبر/أيلول 2020، برعاية أمريكية، لتبدأ الاتفاقات بينهما في كافة المجالات السياسيّة والدبلوماسية والاقتصادية والصحية والعسكرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات