جبل عامر.. السودان يستعد لاستئناف إنتاج الذهب في دارفور

الاثنين 15 مارس 2021 04:07 م

أعلن السودان، الإثنين، استئناف عمليات إنتاج الذهب من جبل عامر (ولاية شمال دارفور) والعمل بوتيرة متسارعة خلال الفترة المقبلة.

وأوفدت الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية، فريقا متكاملا من إدارات الهيئة المختلفة لاستئناف العمل في مشروع إنتاج الذهب بجبل عامر بولاية شمال دارفور، بعد تنازل شركة "الجنيد" عنه لصالح الحكومة السودانية ممثلة في وزارة المعادن.

ونقلت وكالة السودان للأنباء (سونا) عن رئيس المأمورية الجيولوجي "محمد الحافظ بانقا" القول إنهم يتوجهون اليوم لمنطقة جبل عامر للبدء في إنتاج الذهب خلال هذا الأسبوع، بعد انتهاء عملية التسليم والتسلم بين شركة الجنيد والحكومة.

وأشار إلى أنهم يأملون في إنتاج كميات مقدرة من الذهب خلال فترة بقاء الفريق في المنطقة، والمقدرة بثلاثة أشهر.

وتم تسليم المنطقة للحكومة السودانية مؤخرا بعدما ظلت تابعة لشركة الجنيد منذ عام 2016، وهي شركة تعمل في التطوير والتجارة ومملوكة لأفراد من عائلة القائد العسكري "محمد حمدان".

ويمثل التسليم خطوة نحو إضفاء الطابع الرسمي على تعدين الذهب، الذي يعتبره السودان بديلا للنفط، بعدما خسرت البلاد ثلاثة أرباع احتياطياتها من النفط الخام عندما انفصل جنوب السودان عام 2011.

ويأتي السودان في المرتبة الثالثة من بين منتجي الذهب في قارة إفريقيا خلف جنوب افريقيا وغانا. وقد بلغ إجمالي عائداته من المعدن النفيس 1.22 مليار دولار  خلال 2019 ( حوالي 1.3 مليارات يورو)، وفق البنك المركزي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان جبل عامر إنتاج الذهب ذهب دارفور

النساء الفاتنات.. حيلة غريبة لتهريب الذهب من السودان

مجلس الأمن والدفاع بالسودان يشكل قوة مشتركة للتدخل السريع في دارفور

حميدتي: بن زايد تكفل بتشييد طرق لربط ولايات دارفور

مع وقف التهريب.. إنتاج السودان الرسمي من الذهب يتضاعف

بمليار دولار.. صادرات السودان من الذهب تقفز 250% خلال النصف الأول