تبون يجري تغييرات مهمة في وزارة الدفاع وجهاز الشرطة

الثلاثاء 16 مارس 2021 06:23 م

أجرى الرئيس الجزائري، "عبدالمجيد تبون" تغييرات جديدة، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، شملت مناصب مهمة بكل من وزارة الدفاع والمديرية العامة للأمن الوطني.

وبحسب بيان لوزارة الداخلية، أنهى "تبون" مهام المدير العام للأمن الوطني "خليفة أونيسي"، وعين في مكانه "فريد زين الدين بن الشيخ".

وجاء في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الرسمية أنه "بموجب المرسوم الرئاسي المؤرخ في أول شعبان 1442هـ الموافق لـ 15 مارس/آذار 2021، تم تعيين السيد فريد زين الدين بن الشيخ مديرا عاما للأمن الوطني، خلفا للسيد خليفة أونيسي الذي أنهيت مهامه".

ولم يذكر البيان أسباب إنهاء أعمال المدير السابق.

وتسلم "أونيسي" مهامه على رأس المديرية العامة للأمن الوطني في أغسطس/ آب 2019، بعد حوالي 5 أشهر من انطلاق الحراك الشعبي، وبعد حوالي شهرين من رحيل بوتفليقة من الحكم في 2 أبريل/نيسان بعد رفض الشارع كل خطط التمديد التي حاول الرئيس المخلوع ومحيطه طرحها.

ويعتبر "فريد زين الدين بن الشيخ" الذي يشغل منصب مفتش عام لمنطقة الوسط التي تضم العاصمة الجزائرية، رابع مدير عام على رأس جهاز الشرطة الجزائرية منذ سنة 2018.

وكان قد خلف "مصطفى لهبيري"، اللواء "عبد الغاني الهامل"، المتواجد بالسجن بسبب قضايا فساد، وجاء بعده "قارة بوهدبة" الذي أنهيت مهامه في شهر أغسطس/آب 2019 ليخلفه "خليفة أونيسي".

ويتزامن تغيير "أونيسي" مع عودة الحراك الشعبي بعد انقطاع حوالي سنة بسبب انتشار جائحة كورونا، كما يأتي قبل 3 أشهر من تنظيم الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في 12 يونيو/حزيران المقبل.

وأجرى الرئيس "تبون" منذ وصوله إلى الحكم في شهر ديسمبر/كانون الأول 2019 عدة تغييرات على مستوى قيادات وأجهزة المؤسسة العسكرية والأمنية.

تغيرات بوزارة الدفاع

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الجزائرية أنه "باسم رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، ووفقا للمرسوم الرئاسي، المؤرخ في 11 مارس/ آذار 2021، أنصب رسميا اللّواء محمد الصالح بن بيشة، أمينا عاما لوزارة الدفاع الوطني بالنيابة، خلفا للّواء عبد الحميد غريس".

وكان اللواء "غريس" قد شغل منصب الأمين العام لوزارة الدفاع منذ سبتمبر/أيلول 2018 أي في عهد رئيس أركان الراحل "القايد صالح".

وشغل اللّواء "محمد الصالح بن بيشة" منصب مدير الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع الوطني ليتم تنحيته في يوليو/تموز 2020 وتم تعيين مكانه اللواء "عيسى حمادي".

كما تقلد منصب مدير المستخدمين والموارد البشرية بوزارة الدفاع الجزائرية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الجزائر تبون وزارة الدفاع الجزائرية