تقرير استخباراتي يتهم روسيا وإيران بمحاولة التأثير على الانتخابات الأمريكية

الأربعاء 17 مارس 2021 01:08 ص

وجه تقرير استخباراتي اتهامات لكل من روسيا وإيران بمحاولة التأثير على نتائج الانتخابات الأمريكية التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأشار التقرير، وهو الحكومي الأول عن الانتخابات حتى الآن، إلى أنه لم تنجح حكومة أجنبية في تغيير النتائج

 ولفت التقرير إلى أن الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين" وافق على إطلاق حملة تهدف إلى "تشويه سمعة المرشح جو بايدن والحزب الديمقراطي، ودعم الرئيس السابق، دونالد ترامب، وتقويض ثقة الجمهور في العملية الانتخابية، وتفاقم الانقسامات الاجتماعية والسياسية في الولايات المتحدة".

وبحسب التقرير، اعتمدت روسيا على وكلاء مرتبطين بأجهزة استخباراتها، روجوا لادعاءات مضللة لا أساس لها ضد "بايدن" وآخرين.

لكن التقرير أشار أيضا إلى أنه "على عكس ما حدث في عام 2016، لم نشهد جهودا إلكترونية روسية مستمرة للوصول إلى البنية التحتية للانتخابات".

أما إيران، فقال التقرير إنها "نفذت حملة تأثير خفية متعددة الجوانب تهدف إلى تقويض إعادة انتخاب ترامب، من دون الترويج المباشر لخصومه، وتقويض ثقة الجمهور في العملية الانتخابية والمؤسسات الأمريكية، وزرع الانقسام وزيادة التوترات المجتمعية في الولايات المتحدة".

وتشير الاستخبارات الأمريكية إلى أن هذه الحملة تمت بموافقة مرشد البلاد، "علي خامنئي"، وشاركت فيها وكالات عسكرية واستخباراتية إيرانية.

أما الصين، فلم تبذل جهودا للتدخل في الانتخابات، بحسب التقرير، ورغم أنها درست القيام بذلك، اختارت في النهاية عدم المضي قدما في تنفيذ أي خطط من هذا القبيل، مفضلة استقرار علاقتها مع الولايات المتحدة، ولم تنظر إلى نتيجة الانتخابات على أنها تستحق المخاطرة بأن تتهم بالتدخل في الانتخابات.

 

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا إيران الانتخابات الأمريكية العلاقات الأمريكية الروسية

إيران.. انقسام بالحرس الثوري حول دعم مرشح بالانتخابات الرئاسية

بعد منع المعارضة.. بدء التصويت في انتخابات روسيا التشريعية