بايدن عن بن سلمان: لا نعاقب قادة الدول الحليفة لكن الأمور ستتغير

الأربعاء 17 مارس 2021 06:03 م

قال الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الأربعاء: "إننا لا نعاقب قادة الدول الحليفة"، لافتا إلى أن الأمور ستتغير مع السعودية في أعقاب مقتل الصحفي "جمال خاشقجي".

وأضاف "بايدن"، في مقابلة مع شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، أنه "تم فرض عقوبات على كل المتورطين باغتيال خاشقجي، ولكن ليس من ضمنهم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لأن الولايات المتحدة لا تفرض عقوبات على قادة الدول الحليفة".

وقال إن "العلاقات مع السعودية ستشهد تغييرا، وأبلغت العاهل السعودي الملك سلمان بشكل واضح أن الأمور ستتغير".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، كشف مسؤولون بإدارة "بايدن"، أن خيار معاقبة ولي العهد السعودي، على جريمة مقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، "لم يكن حقا خيارا مطروحا على الطاولة".

وفي السياق ذاته، رأى مسؤولان بالإدارة الأمريكية، أن معاقبة "بن سلمان"، ستكون "معقدة جدا"، ويمكن أن تهدد مصالح الجيش الأمريكي في المملكة، ونتيجة لذلك، لم تطلب الإدارة حتى من وزارة الخارجية وضع خيارات لكيفية استهداف "بن سلمان".

وتعرضت الإدارة الأمريكية لانتقادات شديدة جراء عدم معاقبتها "بن سلمان" عقب تقرير الاستخبارات الذي أشار إلى تورطه في جريمة مقتل "خاشقجي"، لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية "نيد برايس"، قال في مؤتمر صحفي سابق، إن "البيت الأبيض يعمل على إعادة ضبط وليس تمزيق العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت منظمة "مراسلون بلا حدود"، تقديم بلاغ جنائي في ألمانيا ضد ولي العهد السعودي للاشتباه في تورطه بجريمة مقتل "خاشقجي"​.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية جو بايدن بن سلمان محمد بن سلمان

معهد إسرائيلي: أزمة خاشقجي عابرة وبايدن يدرك أن بن سلمان موجود ليبقى

مسؤولون أمريكيون: معاقبة بن سلمان لم تكن خيارا مطروحا من قبل إدارة بايدن

اتهامات بالكذب والتناقض.. الإعلام الأمريكي ينتقد إدارة بايدن لعدم معاقبتها بن سلمان

كيف يستفيد الناشطون السعوديون من سياسة بايدن تجاه بن سلمان؟

فورين أفيرز: عزل بن سلمان قرار خطير.. وواشنطن مضطرة للتعامل مع الأمر الواقع